أضرار المياه الغازية وعلاقتها بهشاشة العظام

من منا اليوم لا يشرب المياه الغازية؟ حسنًا ربما يشربها الكثير من الناس لكن هل لديهم معرفة حقيقية عن أضرار المياه الغازية؟

في هذا المقال نحن بصدد الحديث عن أضرار المياه الغازية وهل من الممكن أن تتسبب في أمراض مثل السمنة أو هشاشة العظام أم لا؟ لكن قبل ذلك مم تتكون المياه الغازية؟

مكونات المياه الغازية

لمعرفة أضرار المياه الغازية ينبغي التعرف على مكوناتها أولًا وهي كالتالي:

  • الصودا
  • كمية عالية من سكر الفركتوز
  • الكافيين
  • حمض الفوسفوريك
  • حمض الستريك
  • ثاني أوكسيد الكربون
  • لون الكاراميل

أضرار المياه الغازية على صحة الإنسان

زيادة الوزن

تحتوي المشروبات الغازية على سكر الفركتوز بكميات كبيرة لذا من المفترض أنه يعمل على زيادة الإحساس بالشبع لكن على الرغم من ذلك فإنه لا يقلل من مستوى الهرمون المسئول عن الإحساس بالجوع وهو الغريلين (Ghrelin) ولا حتى يشعرك بالامتلاء والشبع.

لذا فعند استهلاك المشروبات الغازية عادة تضيف إليه كمية من السعرات الحرارية من الطعام لأن المشروبات الغازية لاتسمن ولاتغني من جوع.

وبناءً على ذلك فإن خطر زيادة الوزن من أضرار المياه الغازية كما أثبتت الأبحاث والأدلة العلمية الحديثة.

الإصابة بالكبد الدهني

يتوقف الأمر غالبًا على كمية السكر ونوعه حيث أن المياه الغازية تحتوي على كمية كبيرة من سكر الفركتوز وسكر الفركتوز لا يمكن تمثيله غذائيًا إلا في الكبد على عكس الجلوكوز الذي يستخدم بواسطة كل خلايا الجسم.

وبالتالي عند زيادة مستوى الفركتوز عن الحد المطلوب فإن تلك الكمية الزائدة قد تتحول إلى دهون بعضها يخرج في الدم والباقي يخزن في الكبد مما يسبب الكبد الدهني.

مقاومة الانسولين

هرمون الأنسولين هو المسؤول عن إمداد خلايا الجسم بالجلوكوز وإنتاج الطاقة.

لكن عند تناول المياه الغازية تصبح خلايا الجسم أقل حساسية للأنسولين بسبب كمية السكر العالية وبالتالي قد تحدث مقاومة الأنسولين بسبب زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس في حين أن الخلايا لا تشعر به.

قد تتسبب مقاومة الأنسولين في حدوث متلازمة الأيض أو مرض السكري من النوع الثاني كأحد أضرار المياه الغازية.

هشاشة العظام

قد يؤدي الإفراط في تناول المياه الغازية إلى ظهور اعراض هشاشة العظام حيث نشر بحث في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (American Journal of Clinical Nutrition) موضحًأ أن استهلاك الكولا الموجودة في البيبسي يكون مصحوبًأ بنقص كثافة وكتلة العظام مما يساهم في الإصابة بهشاشة العظام وبالتالي سوف تضطر إلى علاج هشاشة العظام لتجنب الكسور ومشاكل الحركة.

مقاومة هرمون اللبتين

ماهو هرمون اللبتين؟

اللبتين (Leptin) هو عبارة عن هرمون يفرز بواسطة الخلايا الدهنية حيث يقوم بتنظيم السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها والتي يتم حرقها.

يتغير مستوى هرمون اللبتين تبعًا لحالة الجوع الشديد أو السمنة.

يٌعتقد الآن أن مقاومة اللبتين أحد العوامل الرئيسية في زيادة الوزن حيث يتوقف الجسم عن الاستجابة لهرمون اللبتين المنظم لاستهلاك وحرق السعرات الحرارية مما يؤدي إلى الإحساس بالجوع وزيادة الوزن والسكري وغيرها من الأمراض.

مشاكل الكلى

أحد أضرار المياه الغازية أنها قد تتسبب في تكون حصوات الكلى خاصة عند الناس الذين يشربونها بانتظام حيث أن استهلاك السكر بكميات كبيرة والجفاف (نقص الماء في الجسم) عوامل تساهم في تكون حصوات الكلى ولا يخفى أن المشروبات الغازية تسبب كلا الشيئين.

ارتفاع مستوى الكوليسترول

تحتوي علبة المياه الغازية الواحدة على كمية من السكر أعلى بكثير مما تحتاجه في اليوم الواحد حيث أثبتت الأبحاث أن زيادة استهلاك السكر يكون مصحوبًا بارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وانخفاض مستوى الكوليسترول الجيد لذا فإن مع كل رشفة من المياه الغازية هناك خطر ارتفاع مستوى الكوليسترول.

أمراض القلب والأوعية الدموية

قد يؤدي الإسراف في تناول المشروبات الغازية إلى قصور القلب إما بسببها أو بسبب الأمراض التي قد تؤدي إليها مثل السكري والسمنة  وارتفاع ضغط الدم

التقدم في العمر

إذا كنت من محبي إخفاء علامات تقدم السن ينبغي أن تتجنب المشروبات الغازية بسبب احتوائها على الفوسفات والسكر اللذان يسرعان من عملية التقدم في السن على مستوى خلايا الجسم بالإضافة إلى المواد الكيميائية الأخرى الموجودة والتي قد تسبب جفاف البشرة زيادة فرص تكون التجاعيد كواحد من اضرار المياه الغازية.

العقم

من اضرار المياه الغازية أنها قد تسبب ضعف القدرة الإنجابية لذا إذا كانت هناك رغبة في الحصول على طفل ينبغي التوقف عن شرب المشروبات الغازية.

ضعف الانتصاب عند الرجال

حيث أن المياه الغازية تسبب ارتفاع في مستوى الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم فإن ذلك قد يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في المنطقة التناسلية وبالتالي ضعف الانتصاب بالإضافة إلى الأمراض التي قد تصاحب الإفراط في المشروبات الغازية مثل السكري قد تساهم أيضًا في الضعف الجنسي عند الرجال.

تدهور الذاكرة

تدهور الذاكرة أحد اضرار المياه الغازية إذا تم الإفراط في شربها بالإضافة إلى العته أو المرض العقلي (Dementia) وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكر.

خطر الإصابة بالسرطان

قد يبدو الأمر غريبًا ما علاقة المشروبات الغازية بالسرطان؟ حسنًا إن الأمراض المزمنة التي قد تحدث نتيجة تناول المياه الغازية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وغيرها هي أحد العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان حيث تزداد فرص الإصابة بسرطان البنكرياس عند من يشربون المياه الغازية عن غيرهم خاصة في النساء.

كما أن السيدات اللاتي يتناولن المشروبات الغازية بعد سن اليأس هن عرضة للإصابة بسرطان الرحم.

بالإضافة إلى ذلك فإن سرطان القولون قد يحدث نتيجة احتواء المشروبات الغازية على لون الكاراميل خاصة في المشروبات التي تحتوي على الكولا مثل البيبسي.

مياه غازية سوداء

هل هناك فرق في الضرر بين المياه الغازية السوداء وغيرها من الأنواع المختلفة؟

قد تكون المياه الغازية السوداء مثل البيبسي اكثر ضررًا من غيرها حيث أنها تشبه الأنواع الاخرى في اضرار المياه الغازية بشكل عام من حيث التسبب في السمنة ومرض السكري  وهشاشة العظام وغيرها عند الإفراط في تناولها لكن يمكن أن نخصها ببعض الخصائص مثل:

لها تأثير مشابه للهيروين

في خلال 40 دقيقة بعد أن يقوم الجسم بامتصاص الكافيين من الكولا يحدث اتساع في حدقة العين ويحدث ارتفاع في ضغط الدم

ثم بعد ذلك بخمس دقائق يزداد إفراز الدوبامين وهو المسؤول عن التحكم في مراكز المتعة والمكافأة في المخ لذا فإن تحفيز الكولا لهذه المراكز بالإضافة إلى التأثيرات الأخرى يشابه عمل الهيروين حيث ينتهي هذا التأثير بعد حوالي ساعة ثم يبدأ الإحساس بالعصبية.

زيادة فرص الإصابة بسرطان القولون

وذلك لاحتوائها على لون الكاراميل الذي يسبب سرطان القولون.

هشاشة العظام

حيث أثبتت الأبحاث أن مادة الكولا تسبب نقص في كتلة العظام وبالتالي ضعفها وسهولة الإصابة بهشاشة العظام.

هل يمكن التعويض عن الكافيين الموجود في القهوة بالكافيين الموجود في المشروبات الغازية؟

الكافيين أحد أقوى المنبهات التي تساعد على التركيز وتنشيط الجهاز العصبي كما أنها أحد المكونات الرئيسية في المشروبات الغازية لكنه موجود فيها بكمية أقل مما في القهوة لذا لا يمكن الاستغناء عن القهوة و اللجوء إلى المشروبات الغازية نظرًا لأضرارها المحتملة.

الخلاصة

  • اضرار المياه الغازية تشمل السمنة والسكري وهشاشة العظام وغيرها من الأمراض المزمنة.
  • المياه الغازية السوداء أكثر ضررًا من غيرها من المشروبات الغازية.
  • يفضل تجنب المشروبات الغازية لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر الذي يضر بالجسم.
  • لا يمكن التعويض عن الكافيين الموجود في القهوة بالكافيين الموجود في المشروبات الغازية.
  • قد تزداد فرص الإصابة بالسرطان نتيجة الإفراط في شرب المياه الغازية

المراجع والمصادر

اقرأ أيضاً:   تأثير فيتامين د على الخصوبة عند الرجال والنساء
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى