الصحة العامة

أضرار الوجبات السريعة على صحة الجسم وكيف تتجنبها

الوجبات السريعة أو الفاست فوود هي الوجبات التي يتم تحضيرها في وقت سريع وجهد قليل ويتم تقديمها في المطاعم. لهذه الوجبات الكثير من الأضرار على الجسم لاحتوائها على العديد من الدهون الضارة والسعرات الحرارية والسكريات المصنعة.

أضرار الوجبات السريعة على الصحة

الزيادة المفرطة في الوزن

تحدث الزيادة في الوزن نتيجة تراكم كميات كبيرة من الدهون الضارة والسكريات المصنعة داخل الوجبة الواحدة حيث تحتوي العديد من السعرات الحرارية ولكن القليل من القيمة الغذائية ويقوم الجسم بتخزين هذه السعرات مما يتسبب في حدوث السمنة المفرطة.

الإصابة بمرض السكري

بسبب السكريات المصنعة التي تكثر في الوجبات السريعة لاعطائها الطعم اللذيذ مما يزيد نسبة السكر داخل الجسم بكميات كبيرة بعد كل وجبة مما يسبب إرهاق البنكرياس ومن ثم حدوث مرض السكري.

اقرأ أيضاً:   أعراض انخفاض السكر في الدم لغير المصابين بمرض السكري

التعود على الوجبات السريعة

بسبب مكسبات الطعم و السهولة الشديدة في الحصول على الوجبات السريعة يدفع الأشخاص للتعود عليها والبعد تدريجيا عن تناول الوجبات الصحية مما يمنع الجسم من تناول الكثير من المواد الصحية المهمة مما قد يسبب العديد من المشاكل الصحية. 

الإصابة بآلام وقرحة المعدة

تحتوي الوجبات السريعة على العديد من مكسبات الطعم و البهارات والتوابل والتي تعد في غاية الخطورة على الغشاء الداخلي للمعدة وقد تسبب قرحة في المعدة مع الوقت. كما ان المشروبات الغازية تشمل على مادة الصوديوم والتي تسبب انحباس السوائل في الجسم مما يسبب انتفاخ وألم المعدة

الإصابة بالأمراض القلبية

تناوُل الكثير من السكريات و الدهون والزيوت يسبب ارتفاع نسبه الدهون في الأوعية الدموية مما له أثر سلبي على القلب. كذلك ارتفاع نسبه الصوديوم في المياة الغازية تعمل على زيادة كميو المياة في الجسم مما يسبب الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

مشاكل بالجهاز التنفسي

تحدث مشكلات الجهاز التنفسي مثل الربو وضيق التنفس في البالغين نتيجة لزيادة الوزن المرتبطة بالوجبات السريعة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية. حيث تقوم الدهون بزيادة الضغط على الرئتين مما يسبب صعوبة التنفس عند ممارسة أي مجهود. أما في الأطفال تشير بعض الدراسات علاقة ترابط بين زيادة تناول الوجبات السريعة وحدوث أمراض الربو عند الأطفال.

مشاكل في الجلد

قد تسبب الدهون الكثيرة في الوجبات السريعة بزيادة الدهون في الوجه وحدوث حب الشباب أو الدهون في فروة الرأس مما يؤثر على صحة الشعر.

اقرأ أيضاً:   تعرف على أهم مصادر طبيعية لعلاج تساقط الشعر

مشاكل بالجهاز العصبي 

تناول الوجبات السريعة قد يؤدي إلى حدوث الاكتئاب للتعود على نسبة عالية من مكسبات الطعم وقلة مواد مهمه للحفاظ على الحالة النفسية مثل فيتامين B ومركب أوميجا3 .

أضرار عامة تسببها الوجبات السريعة

  • ارتفاع نسبة حدوث التسمم غذائي نتيجة لعدم اتباع العديد من المطاعم لمعايير السلامة الغذائية.
  • حدوث عسر الهضم
  • ارتفاع كلفة الوجبات السريعة 
  • قد تؤدي لحدوث بعض الأضرار على الجهاز البولي و التناسلي

لتجنب أضرار الوجبات السريعة

يمكن لبعض النصائح المساعدة على التخلص من التعود على الوجبات السريعة وبالتالي تجنب أضرارها 

  • إضافة الألياف بجوار الوجبات السريعة وذلك عن طريق السلطة الخضراء حيث تحتوي على المواد الغذائية التي لا توفرها المواد الوجبات السريعة وكذلك تحمي من الإصابة من الإمساك و نشط حركة المعدة والأمعاء.
  • اختيار وجبات صغيرة الحجم وتناولها ببطء ومراعاة عدم احتوائها على العديد من الدهون الضارة والتقليل من النشويات والسكريات.
  • التخلص من المشروبات الغازية واستبدالها بعصائر طازجة.
  • اختيار الوجبات الخالية من المواد الحافظة والبهارات الكثيرة والتي لها أثر ضار على المعدة.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى