الحمل خارج الرحم: الأعراض، الأسباب وعلاجه

الحمل هو نمو جنين أو أكثر داخل الرحم. يحدث الحمل بعد التقاء الحيوان المنوي بالبويضة خلال عملية الإخصاب Fertilization والتي تحدث في قناة فالوب في الرحم. وتكون عملية الإخصاب باتحاد الحيوان المنوي القادم من الأب بالبويضة القادمة من الأم والتي تطلق مرة شهريا فيما يعرف بعملية التبويض.

بعد الإخصاب تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم بواسطة الأهداب الموجودة في قناتي فالوب.تصل البويضة للرحم ويحدث الانغراس Implantation في جدار الرحم. ويصاحب عملية التبويض و الاخصاب والانغراس عدة تغيرات وأعراض تصاحب الأم في هذه المراحل و التي تدل على بداية الحمل.

الحمل خارج الرحم Ectopic pregnancy 

هو حدوث الانغراس خارج تجويف الرحم ويكون المكان الأكثر شهرة لحدوث حمل خارج الرحم هو قناة فالوب و لكن قد يحدث في أماكن أخرى من الجسم مثل المبيضين أو تجويف الرحم أو عنق الرحم. تكون خطوة حدوث حمل خارج الرحم هو خطورة حدوث نزيف قد يهدد حياة الأم إذا لم يعالج ولكن لا تقلقي نسبة حدوث الحمل خارج الرحم قليلة للغاية حيث تحدث في حالة واحدة فقط بين كل خمسين حالة حمل صحيحة.

أعراض الحمل خارج الرحم

لا تختلف أعراض الحمل خارج الرحم عن اعراض الحمل في الشهر الأول من الحمل مثل توقف الدورة الدموية و الغثيان الصباحي و آلام الثدي. تكون نتيجة اختبار الحمل إيجابية ولكن لا يمكن أن يستمر لحين الولادة. و أهم أعراضه :

  • نزيف غير عادي من المهبل 
  • ألم في أحد الأجزاء السفلية من البطن
  • الضعف، بل حتى الإغماء (صدمة) نتيجة لفقدان الدم

ولكن لا تكون أعراض الحمل خارج الرحم واضحة ومحددة، مما يجعل من الصعب تشخيصه. 

تشخيص الحمل خارج الرحم

يمكن تشخيص حالات الحمل خارج الرحم عن القيام ببعض الفحوصات مثل

  •  فحص الحوض الخارجي
اقرأ أيضاً:   أدوية وطرق طبيعية لعلاج الاسهال للحامل

 بغرض التحقق من وجود أيّ ألم أو أوجاع عند الضغط أو كتلة في منطقة البطن

  • فحص الموجات فوق الصوتية

التصوير بالموجات فوق الصوتيةUltrasound عن طريق المهبل ومقارنة الفحص بنسبة هرمون الحمل HCG في الدم. حيث يتم تشخيص الحمل  بواسطة الموجات فوق الصوتية وتكون نسبة هرمون الحمل 1500 عند حدوث الحمل. فإذا كانت نسبة الهرمون تتعدى 1500 ولكن فحص الموجات الصوتية يشير لعدم وجود حمل في الرحم فذلك يزيد احتمالية وجود حمل خارج الرحم .

  • فحص الهرمونات

مستويات هرمون بروجستيرون تكون أكثر انخفاضا في الحمل خارج الرحم، مما يشكل مؤشرا إضافيا يدعم هو الآخر التشخيص.

أسباب الحمل خارج الرحم

لا يوجد سبب واضح للحمل خارج الرحم و لكن قد تسبب الالتهابات في قناة فالوب إلى تسبب ضرر يؤدي لحدوث الانغراس داخل القناة. قد تسبب العمليات الجراحية السابقة إلى حدوث التصاقات حول المبيض مما قد تؤدي لزيادة نسبة حدوث الحمل خارج الرحم. و اخيرا يعد اختلال الهرمونات ونمو غير طبيعي للبويضات أحد العوامل الغير مباشرة المؤثرة على حدوث حمل خارج الرحم.

وقد تزداد احتمال حدوث الحمل خارج الرحم في حالات

  • تجاوز عمرك الـ 35 عامًا
  • القيام بعمليات جراحية في البطن أو الحوض
  • الإصابة بالتهاب الحوض أو بطانة الرحم
  • الحمل أثناء وجود لولب رحمي

علاج الحمل خارج الرحم

من المستحيل اكتمال نمو الجنين في هذه الحالة، لذلك يجب إنهاء الحمل ومعالجة قناة فالوب. ويتم إختيار طريقة انهاء الحمل وفقا لخطورة الحالة. إذا كانت الحالة مصحوبة بنزيف أو إذا كان مستوى هرمون الحمل يتجاوز ال 3500 فهناك حاجة للقيام بعملية جراحية لاستئصال الحمل.

ولكن في حالات قلة مستويات هرمون الحمل قد يكون حقن دواء ميثوتريكساتMethotrexate” علاجا للحمل خارج الرحم حيث يساعد على التخلص منه. و يجب ان يتم قياس مستويات هرمون الحملHCG” بشكل مستمر للتأكد من إزالة أنسجة الحمل بشكلٍ كامل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى