أهم الفواكه المفيدة للحامل التي يجب تناولها يوميًا

تحتاج الحامل للعديد من العناصر الغذائية لضمان صحتها وصحة نمو جنينها. وتُعد التغذية الجيدة أثناء الحمل أكبر مؤثر على صحة الجنين بعد الولادة. ويجب الاهتمام بالتغذية السليمة مع بداية معرفة الحمل. وقد يكون المحافظة على نظام غذائي سليم أمرا صعبا في الشهر الأول والثاني والثالث من الحمل لكثرة وجود أعراض الغثيان و القيء فيهما ولكن يجب المحاولة وتعويض التغذية السليمة في الشهور اللاحقة. 

ولا يوجد غذاء صحي أكثر من الأغذية الطبيعية وعلى رأسها الفواكه حيث تحتوي العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لكل من الأم والجنين. إلى جانب احتوائها على نسبةٍ مرتفعةٍ من الألياف التي تلعب دوراً مهماً في عمليّة الهضم والتقليل من خطر الإصابة بالإمساك، لذلك عليك تناولها يومياً.

أهم الفواكه المفيدة للحامل 

1- الأفوكادو

يعد الأفوكادو من أكثر الفواكه المفيدة للحامل حيث أنه ثمرة غذائية متكاملة غني بحمض الفوليك الضروري لنمو أنسجة الجنين ووقايته من التشوهات الخلقية. كما تحتوي ثمرة الأفوكادو على فيتامين B , B6 والذين يقويان جهاز المناعة ويساعدان على الوقاية من الغثيان وزيادة الطاقة.

2- العنب

قد تعتقدين ان تناول العنب ليس آمنا أثناء الحمل ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن العنب يعد من الفواكه المفيده للحامل لاحتوائه على فيتامين أ و الألياف التي تقي من الامساك و كذلك العديد من المعادن المفيدة مثل الفوليك و الكالسيوم  والمغنسيوم و الصوديوم. لكن يفضل عدم الاكثار من تناوله لكونه قد يسبب الحموضه مما يتفاعل بشكل سيء مع الغثيان الذي تشعرين به أثناء الشهور الأولى من الحمل.

3- المانجو

 يعد المانجو من ألذ فواكه الصيف طعما وأكثرها فائدة لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة كما يحتوي على انزيمات تساعد على تهدئة المعدة. بالإضافة لاحتوائه على كثير من الألياف والتي تعد عنصرا غذائيا مهما للوقاية من الامساك.

4- الليمون 

يساعد الليمون على الهضم والتخلص من الغثيان الصباحي كما أنه يعد من مطهرات الجسم ويساعد على التخلص من السموم بالإضافة لكميات كبيرة من فيتامين سي والكالسيوم.

اقرأ أيضاً:   الليمون للحامل.. بين الفوائد والأضرار وكيفية تناوله أثناء الحمل

5- الرمان

يعد الرمان من الفواكه التي توفر العديد من الفوائد الصحية، وقد يكون مفيداً خلال فترة الحمل أيضاً، فهو يعد مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم. بالإضافة إلى كونه مضاد للالتهاب وقد يساهم تناول الرمان في الوقاية من حدوث التشنجات في الساقين أثناء الحمل.

6- التوت

يحتوي التوت على العديد من مضادات الأكسدة. كما يقوي كفاءة المشيمة و يقلل اجهاد الحمل.

7- التفاح

يعد التفاح من أهم الفواكه المفيده للحامل حيث يحتوي العديد من الفيتامينات و قد يقي الجنين من الاصابة بالربو بعد الولادة.

اقرأ أيضاً:   أهم فوائد تناول التفاح للحامل والجنين

8- البرتقال

البرتقال = فيتامين سي. يعد البرتقال من أهم فواكه الشتاء المفيدة للحامل والتي تساعد على نمو العظام وزيادة قوة المناعة و امتصاص الحديد في الدم والوقاية من هشاشة العظام.

9- المشمش

 يحتوي المشمش على العديد من العناصر الغذائيّة والفيتامينات والمعادن المُهمة والتي تساهم في تطور نموّ الجنين. مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والكالسيوم والحديد الذي يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم.

10– الموز

يعد الموز من الفواكه اللذيذة، والغنيّة بالعناصر الغذائية المُهمة للحامل، أهمها فيتامين B6 والذي يساهم في دعم نمو وتطوّر دماغ الطفل خلال مرحلة الحمل والرضاعة، بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي.

اقرأ أيضاً:   فوائد الموز للحامل.. 7 فوائد مذهلة ومتنوعة

11- الأناناس

 يقدم الأناناس العديد من الفوائد الصحيّة للحامل فهو يعد من المصادر الغنيّة بالفيتامينات والألياف الغذائيّة والمعادن.

12- البطيخ

 يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء تشكل 91% من ثمرة البطيخ مما يرشحه كفاكهه مثالية للحامل لتعويض احتياجاتها من السوائل خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضاً:   هل البطيخ مفيد للحامل والجنين؟

نصائح هامة لتناول الفواكه أثناء الحمل

للمحافظة على سلامتك وسلامة جنينك أثناء تناول الفاكهة عليك اتباع بعض النصائح:

  • غسل الفواكه جيداً بالماء قبل تناولها، وخاصة الفواكه التي تتطلب تقشيراً أو تقطيعاً حيث إنَّ البكتيريا غالباً ما توجد على القشرة الخارجية.
  • عدم استخدام الصابون أو المنظفات لغسل الفواكه، واستبدال ذلك بفرك الفاكهة جيدا لإزالة الأوساخ العالقة.
  • قطع الأجزاء التالفة حيث إنّها غالباً ما تحتوي على البكتيريا أو عدم تناول هذه الثمرة.
  • تخزين الفواكه الطازجة جيدا في الثلاجة.
المصدر
freepik
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى