كل ما يجب معرفته حول تطعيم الروتا للرضع

يعاني الكثير من الأطفال الرضع من الإسهال والنزلات المعوية، ويعد فيروس الروتا من أشهر الفيروسات المسببة لذلك بين الرضع، لذا تلجأ الأمهات للحصول على التطعيم ضد فيروس الروتا لأطفالهن للوقاية من هذا الفيروس.

نستعرض في هذا المقال كل ماتحتاجه من معلومات حول تطعيم الروتا للرضع، وهل يمكن أن تنشأ أضرار لطفلك عند أخذه اللقاح؟ وما مدى أمان الحصول على التطعيم للأطفال؟ تعالوا نتعرف على ذلك بالتفصيل.

اقرأ أيضاً:   التطعيمات الإضافية للرضع من سن شهرين حتى سنتين

فيروس الروتا

أحد الفيروسات المعدية التي تصيب الجهاز الهضمي خاصة بين الأطفال والرضع مسببًا الإسهال، والقيء، وارتفاع درجة الحرارة، كما أنه قد يسبب الوفاة في بعض الحالات.

يتعافى معظم الأطفال من هذا الفيروس في غضون عدة أيام أو أسبوع، لكن يظل بعض الأطفال في حاجة إلى زيارة الطبيب. ربما يعاني البعض من مضاعفات فيروس الروتا مثل: الجفاف الشديد الذي يتطلب الذهاب إلى المستشفى.

ما هو تطعيم الروتا؟

لقاح الروتا أو لقاح الفيروس العجلي (Rotavirus vaccine) المخصص للوقاية من فيروس الروتا المسبب للإسهال لدى الأطفال و الرضع.

اقرأ أيضاً:   جدول تطعيمات الأطفال الرضع من الولادة حتى سنة ونصف

أنواع تطعيم (لقاح) الروتا

الأنواع

1- روتاتك (Rota Teq vaccine)

2- روتاريكس (Rotarix vaccine)

نوع السلالة يحتوي على سلالات من فيروس الروتا من المصدرين البشري والحيواني، حيث يحتوي على البروتينات البشرية المسؤولة عن تحفيز تكوين الأجسام المضادة لهذا الفيروس في جسم الرضيع. يحتوي على سلالة واحدة من فيروس الروتا من المصدر البشري، حيث تم إضعاف الفيروس في المختبر قبل استخدامه كلقاح.
الجرعات يعطى على ثلاث جرعات عند عمر 2، و4، و6 أشهر. يعطى على جرعتين في الشهر الثاني، والشهر الرابع.

طريقة الحصول على تطعيم (لقاح) فيروس الروتا

يٌعطى لقاح (تطعيم) الروتا للأطفال الرضع عن طريق الفم في شكل قطرات، وفي حال تقيؤ الطفل بعد أخذ اللقاح، فيمكن إعطاؤه اللقاح مرة أخرى، وتختلف الجرعات التي يحتاجها الطفل تبعًا لنوع تطعيم الروتا.

أضرار تطعيم فيروس الروتا

مع الحصول على أي تطعيم للأطفال، هناك فرصة لظهور رد فعل تحسسي تجاه التطعيم، وتشمل أعراضه ما يلي:

  • صعوبة التنفس
  • أزيز الصدر
  • تسارع ضربات القلب
  • قشعريرة
  • شحوب

لكن فرص الحساسية تجاه التطعيم تٌعد قليلة، ويحصل معظم الأطفال على التطعيم بلا مشاكل على الإطلاق، لكن قد تظهر بعض الأعراض الخفيفة المؤقتة بعد التطعيم مثل:

  • انزعاج الطفل والبكاء بشكل مستمر
  • الإسهال
  • القئ

كيف يعمل تطعيم الروتا؟

يحتوي التطعيم على فيروس الروتا بعد أن تم إضعافه، لكن يظل الجسم قادرًا على التعرف عليه وإنتاج أجسام مضادة للفيروس، لتوفير مناعة ضده إذا دخل إلى الجسم في أي وقت، وبالتالي فعند التعرض للفيروس مجددًا لا يتأثر به الطفل.

هل تطعيم الروتا ضروري؟

أثبتت الدراسات أن التطعيم ضد فيروس الروتا يمكنه أن يقي من الإصابة بفيروس الروتا بنسبة 74%، كما أنه يحمي من 98% من العدوى المسببة لحالات الإصابة الشديدة بهذا الفيروس.

وبشكل عام فإن التطعيم فعال جدًا، ويوفر مناعة قوية ضد الإصابة بهذا الفيروس حيث قلت الحالات المصابة بفيروس الروتا بشكل ملحوظ بعد الحصول على التطعيم.

هل تطعيم الروتا آمن للأطفال؟

التطعيم ضد فيروس الروتا آمن جدًا للأطفال بنوعيه سواء كان تطعيم روتاتك، أو تطعيم روتاريكس.

موانع تطعيم الروتا

  • يمنع إعطاء تطعيم (لقاح) الروتا لمن يعانون من الحساسية تجاه التطعيم عند الحصول على جرعة مبكرة منه، فلا ينبغي في هذه الحالة الحصول على أي جرعة منه.
  • لا يٌنصح بإعطاء التطعيم للأطفال الذين يعانون من مرض شديد وقت التطعيم، ويفضل تأجيله حتى يتحسن الطفل.
  • يمنع كذلك حصول الطفل على التطعيم إذا كانت مناعته ضعيفة مثل: حالات الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري HIV، أو العلاج باستخدام الكورتيزون، أو من يعانون من السرطان ويحصلون على علاج للسرطان.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب في الحالات الآتية:

  • إذا كانت هناك رغبة في تأجيل التطعيم للطفل عن موعده.
  • في حال استمرار الأعراض بعد الحصول على التطعيم مثل: استمرار ارتفاع درجة الحرارة، وعدم الاستجابة لخافض الحرارة
  • ظهور أعراض الحساسية بعد الحصول على التطعيم مثل: تورم الوجه، وضيق التنفس.
المصدر
rxlistnhshealthychildrenwebmd
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى