فوائد وأضرار زيت جنين القمح

يتميز زيت جنين القمح بفوائده العديدة التي لا تنتهي لصحة الجسم، وللبشرة والشعر كذلك، حيث يحافظ على نضارة البشرة، ويؤخر علامات التقدم في السن، بالإضافة إلى أنه يحمي من تساقط الشعر، ويعزز نموه، وغيرها من الفوائد الأخرى.

يتناول خمسة طب في هذا المقال أهم فوائد زيت جنين القمح، وهل هو مفيد لمرضى السكر أم لا؟ وهل يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار؟ نجيبك عن هذه الأسئلة وأكثر فيما يأتي.

فوائد زيت جنين القمح

1- مضاد قوي للأكسدة

يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين هـ الشهير بكونه أحد أقوى مضادات الأكسدة، حيث يحمي خلايا الجسم من التلف، وعلى رأسها خلايا المخ.

زيت جنين القمح له خصائص مضاد الأكسدة، ومن ثم فهو يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل: السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- تأخير علامات التقدم في السن

يساعد زيت جنين القمح في تأخير علامات التقدم في السن مثل: التجاعيد، كما أنه يقلل فرص الإصابة بالشيخوخة مبكرًا، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحافظ على الشعر والبشرة، ويحميها من التلف.

اقرأ أيضاً:   قائمة بالأطعمة الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي

3- خفض مستويات الكوليسترول الضار

يخفض زيت جنين القمح مستويات الكوليسترول الضار بشكل كبير، مما يساهم في رفع مستويات الكوليسترول الجيد، وهذا يساعد بشكل ملحوظ في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، والحماية من أمراض القلب.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول تحليل الكوليسترول والدهون الثلاثية

4- تحسين تدفق الدم

يحفز زيت جنين القمح عضلة القلب، ويحسن تدفق الدم عبر الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يقلل مستويات الكوليسترول الضار، مما يقي من تصلب الشرايين، ويحافظ على سريان الدم.

5- رفع مستويات الطاقة

يحتوي زيت جنين القمح على كميات عالية من الكحول الأولي المشبع طويل السلسلة اوكتاكوسانول الذي يرفع طاقة عضلات الجسم، لذا يوصى بشدة باستخدام زيت جنين القمح للأشخاص الرياضيين.

يُعطِي زيت جنين القمح العضلات الطاقة والأكسجين أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

6- تحسين المزاج

يحتوي زيت جنين القمح على أوميجا-3 الذي يحافظ على الجهاز العصبي، ويحسن المزاج، بالإضافة إلى أنه يقلل التوتر والقلق، لاحتوائه على فيتامين ب المركب.

يحتوي كذلك على فيتامين د، بالإضافة إلى بعض المركبات المضادة للالتهاب، مما يحسن وظائف الجهاز العصبي، ويعالج الاكتئاب، ويخفف حدة التوتر والقلق.

7- الحفاظ على نضارة البشرة

يحافظ زيت جنين القمح على نضارة للبشرة، حيث يحمي من العديد من مشكلات البشرة مثل: الصدفية، والإكزيما، وجفاف الجلد.

يمكن استخدام زيت جنين القمح للبشرة موضعيًا على الجلد لترطيب البشرة، وإصلاحها، حيث يحتوي على فيتامين هـ الذي يُعد جيدًا جدًا للبشرة.

8- الحماية من تساقط الشعر

يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين هـ الذي يحمي الشعر من التساقط والتلف، بالإضافة إلى أنه يعزز نمو الشعر، ويساعد في التخلص من قشرة الشعر، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنعيم الشعر، لذا يمكن استخدام زيت جنين القمح للشعر.

اقرأ أيضاً:   أهم 7 فوائد لشراب الشعير للكلى

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم مصادر طبيعية لعلاج تساقط الشعر

9- التخسيس

يساعد زيت جنين القمح في فقدان الوزن الزائد عند استخدامه بانتظام، لذا يمكن تضمينه ضمن الحمية الغذائية المتبعة للتخسيس وإنقاص الوزن.

10- الحفاظ على مستويات السكر في الدم

زيت جنين القمح غني بالمغنيسيوم، لذا فعند استعماله بانتظام يساعد على ضبط مستويات السكر بالدم، مما يجعله ذا أهمية لمرضى السكر، حيث يجعل مستويات السكر في المستوى المسموح به.

11- تقوية جهاز المناعة

يحتوي زيت جنين القمح على العديد من المعادن التي تقوي جهاز المناعة في مجابهة مختلف أنواع العدوى، وتشمل هذه المعادن الزنك، والمغنيسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، والمنجنيز، حيث يلعب الكالسيوم، والمنجنيز، والفوسفور دورًا كذلك في تقوية العظام.

12- تحسين الهضم

يحتوي زيت جنين القمح على الألياف التي تحسن حركة الأمعاء، وتحمي من الإمساك، بالإضافة إلى أن ذلك يساعد على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم.

فوائد زيت جنين القمح للجنس

يساعد زيت جنين القمح على تحسن تدفق الدم عبر الاوعية الدموية، كما أنه يخفض مستويات الكوليسترول الضار، مما يحمي الشرايين والأوعية الدموية في الجسم من الانسداد، أو التلف، ومن ثم قد يساعد ذلك على تحسين تدفق الدم، وسهولة وصوله إلى الأعضاء التناسلية.

يحتوي زيت جنين القمح كذلك على مضادات الأكسدة مثل: فيتامين هـ الذي يحمي الحيوانات المنوية، والأعضاء التناسلية من التلف.

اقرأ أيضاً:   أفضل أدوية مهدئة للأعصاب في مصر

أضرار زيت جنين القمح

تشمل الأضرار المحتمل حدوثها عند بعض الأشخاص ما يلي:

  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • امتلاء البطن بالغازات.
  • الدوخة.

الحساسية

ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الغلوتين تجنب استخدام زيت جنين القمح، لاحتوائه على الغلوتين.

حصوات الكلى

يحتوي زيت جنين القمح على كمية كبيرة من الأوكسالات التي قد تسبب تكون حصوات الكلى، لذا ينبغي عدم الإفراط في تناول زيت جنين القمح.

نصائح أخرى

يراعى كذلك ضبط الكمية المتناولة من زيت جنين القمح لمن يعيشون على حمية غذائية قليلة النشويات، حيث يحتوي الكوب الواحد من زيت جنين القمح على 60 جرام من الكربوهيدرات.

تزيد الدهون الثلاثية من فرص الإصابة بأمراض القلب، ويحتوي زيت جنين القمح على كمية كبيرة من الدهون الثلاثية، لذا يراعى ضبط الكمية المتناولة منه إذا كنت تعاني من أمراض القلب.

أضرار زيت جنين القمح للوجه

قد يسبب زيت جنين القمح الحساسية عند استخدامه للوجه، لذا يراعى عدم استعماله إن كنت تعاني من الحساسية تجاهه، أو تجاه الغلوتين.

الخلاصة

  • يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين هـ، وغيره من مضادات الأكسدة التي تحمي من العديد من الأمراض.
  • يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يرفع مستويات الطاقة في الجسم، مما يجعله خيارًا جيدًا لمن يمارسون التمارين الرياضية.
  • يؤخر علامات التقدم في السن، ويحافظ على نضارة البشرة.
  • يساعد زيت جنين القمح في التخسيس.
  • ينبغي عدم استعمال زيت جنين القمح إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه الغلوتين.
المصدر
verywellfitfood.ndtvstylecrazenetmedsHealthlinewebmed
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *