تعرف على علامات و أعراض الولادة الطبيعية 

في الوقت الحالي تخشى كثير من السيدات حدوث الولادة في وقت مبكر قبل الاستعداد الكافي نفسيا و ماديا لها. ولكم من حسن الحظ أن الجسم البشري يعطي العديد من الإشارات والأعراض التي تشير على قرب حدوث ولادة. مما يعطي الأم الوقت الكافي للاستعداد. وعلى الرغم من وجود العديد من علامات و أعراض الولادة الطبيعية إلى أنه مازال تحديد الموعد الدقيق للولادة غير ممكن ولكن يتم تحديد مدى زمني.

في الطبيعي يستمر الحمل أربعين أسبوعا وتحدث الولادة الطبيعية بين الأسبوع السابع والثلاثين والأسبوع الثاني والأربعين وعند حدوث الولادة قبل هذه المدة يطلق عليها الولادة المبكرة.

أعراض ما قبل الطلق

 هي الأعراض التي تحدث بين أسبوع وشهر قبل حدوث الطلق و انقباضات الولادة الطبيعية، وتشمل:

  • انخفاض مستوى رأس الجنين ونزولها إلى منطقة الحوض وهي الوضعية التي يتخذها قبل الولادة. ومن أعراضها كثرة الرغبة في الذهاب إلى الحمام حيث أن رأس الجنين تضغط على المثانة و زوال كافة أعراض ضيق التنفس التي كانت موجودة أثناء الحمل.
  • اتساع عنق الرحم تمهيدا للولادة.
  • الشعور بتشنجات في أسفل البطن و كثرتها.
  • زيادة مدى حركة ومرونة عظام و مفاصل الحوض وارتخاء عضلات البطن بما في ذلك عضلات الأمعاء مما يسبب كثرة الرغبة في الذهاب إلى الحمام.
  • الشعور المضاعف بالتعب والحاجة الشديدة للنوم.

أعراض الولادة الطبيعية

وتشمل كل أعراض وعلامات الولادة الطبيعية وتحدث قبل الولادة بساعات. تختلف هذه الأعراض من سيدة لأخرى حسب طبيعة السم ولكن تشمل بعض الأعراض العامة مثل:

تغير طبيعة الإفرازات المهبلية سواء في اللون أو الكثافة. حيث تتحول إلى إفرازات زهرية كثيفة وهي علامة اقتراب الولادة.

الشعور بانقباضات قوية في الرحم تقوى حدتها و تكثر قبل الولادة ولكن هذه الانقباضات مختلفه عن انقباضات الولادة.

نزول ماء رأس الجنين وهو سائل أمنيوسي محيط بالجنين ويتسرب من المهبل عند نزول الطفل وإقتراب الولادة.

علامات واعراض الولادة الطبيعية

تتضمن كل علامات بدء الطلق و حدوث الولادة 

انقباضات الولادة

عندما يبدأ الطلق يبدأ الرحم في الانقباض بشكل منتظم في سلسلة من الانقباضات و الارتخاءات مما يساعد على فتح عنق الرحم. في بداية الطلق تكون مدة الانقباضات من نصف دقيقة إلى دقيقة ونصف وتحدث بشكل منتظم في مدد تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق. ولكن عند تقدم الطلق تكثر هذه الانقباضات حيث يصل الفرق بينها إلى دقيقتين أو حتى دقيقة ونص مما يعد من أهم علامات الولادة الطبيعية.

 آلام البطن وأسفل الظهر

من أهم أعراض الولادة الطبيعية هو حدوث ألم وتقلصات اسفل البطن وقد تمتد لأسفل الظهر.

نزول السدادة المخاطية

في بعض الأحيان تنزل افرازات حمراء أو بنية اللون ولكن اطمئني فهذا ليس دما انما هذه هي السدادة المخاطية الموجودة في الرحم. وعند نزول الدم فهذه علامة خطيرة أثناء الولادة.

تسريع الولادة

قد يكون الطلق بطيئا أو التقلصات قصيرة ويفصل بينها وقتا طويلا مما قد يكون خطيرا على صحة الجنين. عندها يلجأ الطبيب لإعطاء بعض حقن تسريع الولادة.

تم تصميم الصورة بواسطة – www.freepik.com

اقرأ أيضاً:   الإجهاض: الأعراض والأسباب المحتملة
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى