هل البطيخ مفيد للحامل والجنين؟

تتغير العادات الغذائية عند السيدات خاصة خلال فترة الحمل، وذلك للحفاظ على سلامة الحمل، وكذلك صحة الجنين، ومن الأطعمة المفيدة لتناولها خلال فترة الحمل البطيخ، لذا نستعرض في هذا المقال أهم فوائد البطيخ للحامل، لكن قبل ذلك ما هي أهم العناصر الغذائية التي توجد في البطيخ؟

العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ

يحتوي البطيخ على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب5، والنحاس، والكربوهيدرات، والألياف، بالإضافة إلى الليوتين، والليكوبين حيث يعمل كل منهما كمضاد قوي للأكسدة، حيث يساهم ذلك في الوقاية من السرطان، والحفاظ على أنسجة الجسم المختلفة مثل المخ، والعين، والقلب، وغيرها.

فوائد البطيخ للحامل

1- يقلل من فرص الإصابة بتسمم الحمل

أحد فوائد البطيخ للحامل أنه يقي من تسمم الحمل، حيث أنه غني بمادة الليكوبين حيث أثبتت دراسة أن الحصول على 4 مجم من الليكوبين يوميًا تساعد في تقليل فرص حدوث تسمم الحمل بنسبة 50%.

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين، لكن مازالت تجرى الدراسات للتأكد من قدرة البطيخ على تقليل فرص حدوث تسمم الحمل.

ماهو تسمم الحمل؟

أحد مضاعفات الحمل التي يحدث فيها ارتفاع ضغط الدم، والتورم، وفقدان البروتينات في البول، وقد تتسبب في الولادة قبل الوقت المتوقع.

2- يخفف الحموضة أو حرقة المعدة

تعاني النساء خلال فترة الحمل من الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، ومنها حرقة المعدة، لذا يمكن تناول البطيخ حيث أن له خصائص تبريد تساعد في تخفيف الحموضة، مما يمنحك راحة فورية.

3- تقليل تورم اليدين والساقين

أحد فوائد البطيخ للحامل أنه يقلل التورم الذي يحدث خلال فترة الحمل، حيث يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الماء، مما يقلل من انسداد الأوردة، وبالتالي يقلل من التورم.

4- يخفف من غثيان الصباح

أحد المشكلات الشائعة لدى الحامل هي غثيان الصباح، لذا ينصح بتناول البطيخ في الصباح للتخلص من الغثيان، ولبدء اليوم دون مشاكل.

5- الوقاية من الجفاف

يحتوي البطيخ في مكوناته على أكثر من 90% من الماء، وبالتالي يعد خيارًا جيدًا في الوقاية من الجفاف، حيث قد يؤدي الجفاف إلى حدوث تقلصات مسببة الولادة المبكرة.

ينصح بشرب الماء بشكل عام خلال فترة الحمل، لتجنب الجفاف.

6- تقليل تشنج العضلات

من فوائد البطيخ للحامل أنه يقلل تشنج العضلات الذي قد يحدث نتيجة خلل الهرمونات خلال فترة الحمل.

7- تحسين المناعة

عندما تصبح المرأة حاملًا، فإن الجهاز المناعة يكون مسؤولًأ عن حماية الأم والجنين معًا، حيث إذا ضعفت مناعة الأم فإن ذلك قد يؤثر بالسلب على نمو الجنين وعلى صحته.

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، والمسؤولة عن اللون الأحمر للبطيخ، حيث تزيد من مناعة الجسم التي قد تنقص خلال فترة الحمل.

8- علاج الإمساك

الإمساك أحد الاضطرابات التي تعاني منها كثير من السيدات خلال فترة الحمل، لكن لا تقلقي، فإن تناول البطيخ يساعد في التخلص من الإمساك، وذلك لاحتوائه على الألياف، وكذلك الماء مما يسهل من حركة الأمعاء.

9- الحفاظ على البصر

من فوائد البطيخ للحامل أنه يحمي خلايا العين من التلف، وذلك لاحتوائه على بيتا كاروتين (المركب الذي يدخل في تكوين فيتامين أ) حيث يعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي العين كذلك.

10- تدعيم بناء العظام للجنين

يحتوي البطيخ على كمية مناسبة من الكالسيوم والبوتاسيوم، والتي يحتاجها الجنين لبناء عظام قوية وسليمة، لذا لا تنسي تناول البطيخ بشكل يومي خلال فترة الحمل، للحفاظ على صحة الجنين.

تنبيهات قبل تناول البطيخ للحامل

بعد أن استعرضنا أبرز فوائد البطيخ للحامل، ننوه إلى أن تناول البطيخ خلال فترة الحمل آمن تمامًا، لكن لأن البطيخ غني بالكربوهيدرات، فإنه يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستوى السكر بالدم.

لذا يراعى عدم تناول كميات كبيرة من البطيخ للسيدات الذين يعانين من سكري الحمل، أو النساء المعرضة للإصابة بمرض السكر.

نصائح للمرأة الحامل

بعد معرفة فوائد البطيخ للحامل، إليك أهم النصائح لضمان سلامة الحمل:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف
  • شرب كميات كافية من المياه يوميًا
  • تجنب الكافيين أو تجنب شرب القهوة والشاي
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل: الجبن والألبان
  • تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل: البرتقال
  • الحصول على مكملات الفيتامينات الضرورية خلال فترة الحمل، لكن تحت إشراف الطبيب
  • الحصول على قسط وافر من النوم
  • ممارسة التمارين الرياضية، لكن دون إسراف في ممارستها
  • إجراء اختبار الحمل
  • متابعة الطبيب باستمرار للاطمئنان على الحمل
  • عدم تناول الأدوية دون إشراف الطبيب

المراجع والمصادر

اقرأ أيضاً:   أعراض الولادة المبكرة وما هي أسبابها
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى