أهم فوائد الزنجبيل المختلفة لصحة المرأة والرجل

يعد الزنجبيل أحد أكثر البهارات المحتوية على عناصر غذائية عديدة مفيدة للجسم والمخ حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الحيوية لذا نستعرض في هذا المقال أهم فوائد الزنجبيل.

فوائد الزنجبيل للجسم والصحة العامة

1- علاج عسر الهضم

أحد فوائد الزنجبيل الهامه هي قدرته على علاج عسر الهضم ولكن ما هو عسر الهضم؟

عسر الهضم هو صعوبة في عملية الهضم وإحساس بالألم وعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة ويٌعتقد أن السبب في عسر الهضم هو تأخر المعدة في تفريغ الطعام.

هنا يكمن دور الزنجبيل في أنه يسرع من عملية تفريغ الطعام من المعدة حيث يقوم بخفض هذا الوقت من 16 دقيقة إلى 12 دقيقة مما يساهم في علاج عسر الهضم.

2- التخلص من غازات البطن والإمساك

يعد التخلص من الغازات أحد فوائد الزنجبيل حيث يحتوي الزنجبيل على بعض الإنزيمات التي تساعد في إخراج الغازات من البطن وبالتالي تشعر براحة المعدة والأمعاء.

أيضًا قد يساعد الزنجبيل في حركة الجهاز الهضمي وبالتالي يساهم في الوقاية من الإمساك وعلاجه.

3- علاج الغثيان

من أبرز فوائد الزنجبيل هو علاج الغثيان بأنواعه المختلفة:

  • غثيان الصباح خاصة في السيدات الحوامل حيث يمكن للزنجبيل تقليل أعراض الغثيان لديهن.
  • الغثيان عقب العمليات الجراحية
  • الغثيان الناشئ عن العلاج الكيماوي

ولكن قبل تناول الزنجبيل بالنسبة للحامل ينبغي استشارة الطبيب حيث أن تناول كميات كبيرة من الزنجبيل قد يهدد الحمل ولكن لا توجد أدلة على ذلك حتى الآن.

لا يمكن للزنجبيل الحد من القيء المصاحب للغثيان.

4- علاج البرد والأنفلونزا

يساهم الزنجبيل في علاج البرد والأنفلونزا حيث يستطيع الزنجبيل الطازج حماية الجهاز التنفسي بينما لم يثبت فعالية الزنجبيل المجفف في حماية الجهاز التنفسي من البرد والأنفلونزا.

5- علاج آلام العضلات

في دراسة أجريت لمعرفة فوائد الزنجبيل تم إعطاء الأشخاص حوالي 2 جم من الزنجبيل الدافئ يوميًا لمدة 11 يومًا حيث أدى ذلك إلى تقليل آلام العضلات المصاحبة للتمارين بنسبة 25% حيث وٌجد أن الزنجبيل مضاد للالتهاب.

6- تقليل التهابات الفصال العظمي

يعد تناول الزنجبيل آمن وفعال في تقليل التهابات الفصال العظمي حيث يعمل الزنجبيل كمضاد للالتهاب ويقلل من الإحساس بالألم كما يقلل من الحاجة لتناول أدوية مسكنة لآلام الفصال العظمي.

7- تقليل مستويات السكر بالدم

من ضمن فوائد الزنجبيل هو تقليل مستويات السكر بالدم حيث أجريت دراسة عام 2015 على أفراد مصابين بمرض السكري من النوع الثاني باستخدام 2 جم من الزنجبيل يوميًا ساهم ذلك في تخفيض مستوى السكر بالدم بنسبة 12%.

كما أنه حسن من مستويات الهيموجلوبين السكري HbA1c بنسبة 10% على مدار 12 أسبوع.

ولكن مازال استخدامه في علاج السكري يحتاج إلى دراسات أكبر للتأكيد على فعاليته.

8- التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية أحد أشهر فوائد الزنجبيل حيث ساهم الزنجبيل في خفض مستويات الليبوبروتينات المؤكسدة التي قد تترسب في جدران الأوعية الدموية بالإضافة إلى أن له دور في منع تجمع الصفائح الدموية.

لكن مازال دوره تحديدًا في حماية القلب يحتاج إلى دراسات أكبر لمعرفة الجرعة اللازمة ومدى فعاليته.

9- علاج آلام الدورة الشهرية عند المرأة

في دراسة أجريت على 150 امرأة تناولوا 1 جم من بودرة الزنجبيل يوميًا خلال أول ثلاث أيام من الدورة الشهرية وٌجد أن الزنجبيل يقلل من الألم بنفس كفاءة دواء مثل ايبوبروفين لذا من فوائد الزنجبيل علاج آلام الدورة الشهرية.

10- تقليل مستوى الكوليسترول بالدم

ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب لذا اتضح مؤخرًا أن خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية أحد فوائد الزنجبيل التي تم اكتشافها مؤخرًا.

11- الوقاية من السرطان

على الرغم من أن الزنجبيل لا يحتوي على عناصر غذائية لكنه غني بمضادات الأكسدة التي تمنع تكوين المركبات الضارة التي قد تسبب تلف لخلايا الجسم.

يحتوي الزنجبيل على مادة الجنجرول المضادة للأكسدة والتي تمنع من تكاثر الخلايا الذي قد يؤدي إلى السرطان.

أجريت دراسة لمعرفة فوائد الزنجبيل في الوقاية من السرطان على أشخاص مهددون بالإصابة بسرطان القولون اتضح أن الأشخاص الذين تناولوا الزنجبيل حدث تغيرات أقل في القولون من الذين لم يتناولوا الزنجبيل وبالتالي يعمل الزنجبيل على إبقاء القولون سليم والوقاية من الإصابة بسرطان القولون.

12- الوقاية من مرض الزهايمر

تعد الأكسدة والالتهابات المزمنة من العوامل التي تساهم في ظهور علامات تقدم السن وحيث أن الزنجبيل يحتوي على مادة جنجرول المضادة للأكسدة فبالتالي يعمل على حماية المخ من حدوث الالتهابات وبالتالي يقي من مرض الزهايمر.

أيضًا من فوائد الزنجبيل أنه يحسن من نشاط المخ بشكل مباشر وأيضًا يقوي الذاكرة.

13- الوقاية من العدوى

الجنجرول الموجود في الزنجبيل يستطيع أن يقلل من خطر الإصابة بالعدوى حيث أنه يوقف نمو أنواع مختلفة من البكتيريا.

الزنجبيل فعال خاصة على البكتيريا الموجودة في الفم التي قد تسبب التهابات اللثة والفم كما أنه فعال أيضًا تجاه بعض الفيروسات مثل الفيروس المخلوي التنفسي أحد أشهر الفيروسات التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي.

14- المساهمة في فقدان الوزن

أشارت بعض الدراسات الصغيرة إلى أن تناول الزنجبيل مع مستخلصات من نباتات أخرى يمكن أن يساعدك في فقدان الوزن الزائد لذا فإن من فوائد الزنجبيل أنه قد يساعد في علاج السمنة بجوار تنظيم الغذاء وممارسة الرياضة بالطبع.

تم تصميم الصورة بواسطة jcomp – www.freepik.com

اقرأ أيضاً:   تعرف على أهم أدوية علاج حصى الكلى
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى