الصحة العامة

أهم فوائد الشاي الاخضر للصحة والتخلص من التعب

يعد الشاي الأخضر أحد أكثر المشروبات شيوعًا كما أنه أحد أفضل المشروبات الصحية الموجودة على الإطلاق وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحسن من نشاط المخ وتقي من الإصابة بالسرطان وأمراض اخرى عديدة لذا نتناول في هذا المقال أبرز فوائد الشاي الاخضر للصحة والبدن.

فوائد الشاي الاخضر للصحة والبدن

1- تحسين نشاط المخ

ليس فقط إبقائك منتبهًا ومستيقظًا أحد فوائد الشاي الاخضر ولكنه أيضًا قادر على تحسين وظائف المخ حيث ان الشاي الاخضر يحتوي على:

  • الكافيين ولكن بكمية أقل من الموجودة في القهوة ولكن بكمية كافية لتنشيط الذهن حيث يعمل الكافيين على منع عمل ناقل عصبي مثبط وهو أدينوسين مما يحفز نشاط المخ ويزيد من تركيز الدوبامين والنورادرينالين.
  • الحمض الأميني ثيانين (L-Theanine) الذي يزيد من نشاط ناقل عصبي مثبط وهو حمض أمينوبيوتيريك (GABA) حيث يقلل من التوتر والعصبية كما أنه يزيد من إفراز الدوبامين.

أيضًا أثبتت الدراسات أن الكافيين والحمض الأميني ثيانين لهما تأثير تآزري وبالتالي فإن مزجهما معًا يحسن من وظائف المخ بشكل ملحوظ.

كذلك فإن كثير من الناس الذين يشربون الشاي الاخضر أكدوا بأن فوائد الشاي الاخضر أفضل من القهوة في جعلهم أكثر نشاطًا وفي التخلص من التعب.

2- فقدان الوزن الزائد

تعد السمنة والوزن الزائد أحد أصعب المشكلات الصحية التي يمكن أن يواجهها الفرد لذا ننصح بشرب الشاي الأخضر لتقليل الوزن حيث أن الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون كما أنه يسرع عمليات الأيض.

وللتأكيد على فوائد الشاي الاخضر في التخلص من الوزن الزائد أجريت دراسة على 10 رجال يتناولون مستخلص الشاي الأخضر حيث ظهرت زيادة في حرق السعرات الحرارية بمعدل 4%

أيضًا في دراسة أخرى أجريت على 12 رجلًا أدى تناول الشاي الأخضر إلى زيادة حرق الدهون بمعدل 17%.

كما أن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين الذي يحسن من الأداء الجسدي وذلك من خلال حرق الدهون واستخدامها لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم.

اقرأ أيضا:

اقرأ أيضاً:   أفضل فيتامينات لعلاج الشعر التالف والحفاظ على نموه

أهم ١٣ فائدة صحية للقرنفل لصحة المرأة والرجل

أهم فوائد الزنجبيل المختلفة لصحة المرأة والرجل

3- الوقاية من السرطان

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة البوليفينول (Polyphenols) التي تمنع عمليات الأكسدة التي قد تؤدي إلى التهاب مزمن وحدوث سرطان لذا من ضمن فوائد الشاي الاخضر الوقاية من السرطان حيث اتضح أن المناطق الأكثر استهلاكًا للشاي الأخضر هي الأقل عرضة لحدوث سرطانات كما أن هناك دراسات أجريت على:

  • سرطان الثدي: وهو أكثر السرطانات شيوعًا بين النساء حيث اتضح أن النساء اللاتي يتناولن الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة تتراوح بين 20-30%.
  • سرطان البروستاتا: حيث أظهرت دراسة أن الرجال الذين يتناولون الشاي الأخضر هم الأقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.
  • سرطان القولون: أيضًا فإن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 42%

كما أن من فوائد الشاي الاخضر الوقاية من أنواع أخرى عديدة من السرطان لكن مازال هناك دراسات وأبحاث تجرى للتأكد من ذلك.

اختلفت الأبحاث حول كمية الشاي الأخضر التي يجب تناولها للوقاية من السرطان لكن تراوح أغلبها بين كوبين إلى عشر أكواب من الشاي الأخضر يوميًا.

4- الوقاية من مرض الزهايمر ومرض باركنسون

لا تتوقف فوائد الشاي الاخضر فقط عند تحسين نشاط المخ والحفاظ على الوعي والانتباه وتحسين الذاكرة ولكنه أيضًا قادر على حماية المخ مع تقدم العمر وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة بوليفينول التي تحمي المخ من المركبات الضارة والمواد المؤكسدة.

5- الوقاية من أمراض القلب

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية هي أكثر أسباب الوفيات شيوعًا حول العالم وذلك لأسباب عديدة مثل السمنة والسكري وارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم وغيرها.

يعمل الشاي الأخضر على خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تأكسد الكوليسترول الموجود بالدم (الليبوبروتينات) وبالتالي فإن من فوائد الشاي الاخضر الوقاية من أمراض القلب حيث ثبت أن الناس الذين يشربون الشاي الأخضر أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب بنسبة 31%.

6- الوقاية من مرض السكري

يعاني مريض السكري من ارتفاع مستوى السكر بالدم إما لعدم وجود إنسولين كافي لنقل الجلوكوز أو عدم قدرة الخلايا على استقبال الجلوكوز.

أحد فوائد الشاي الاخضر هو قدرته على زيادة حساسية الجسم تجاه الأنسولين مما يحسن من كفاءته ويقلل من مستوى السكر بالدم وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

7- الوقاية من رائحة الفم الكريهة

يستطيع الشاي الأخضر الحفاظ على صحة الفم والحماية من الرائحة الكريهة للفم حيث يوقف نمو البكتيريا وبالتالي يقلل من فرص حدوث عدوى بالفم.

كما أن من فوائد الشاي الاخضر أنه يمنع من تسوس وتجاويف الأسنان لكن مازال ذلك الأمر تحت الدراسة  لكنه قادر على منع رائحة الفم الكريهة بشكل مؤكد.

8- المحافظة على الأسنان

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الفلور التي تجعل الأسنان سليمة وقوية كما أنه يمنع البكتيريا من مهاجمة الأسنان.

9- تقوية العظام

يعاني كثير من السيدات بعد سن اليأس من مشاكل العظام مثل هشاشة العظام وغيرها وحيث يحتوي الشاي الأخضر على البوليفينول فإنه قادر على زيادة كتلة العظام لذا فإن من فوائد الشاي الاخضر حماية العظام من التلف.
تصميم الصورة بواسطة freepik – www.freepik.com

اقرأ أيضاً:   أعراض هشاشة العظام ومراحلها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى