أهم ١٣ فائدة صحية للقرنفل لصحة المرأة والرجل

يعد القرنفل أحد أهم مضادات الأكسدة التي يمكن الحصول عليها من الطبيعة بالإضافة إلى أن له فوائد صحية عديدة على الجسم بما فيها صحة الكبد وتنظيم مستوى السكر بالدم لذا نوفر لك في هذا المقال فوائد القرنفل الصحية.

فوائد القرنفل

احتواء القرنفل على العديد من العناصر الغذائية

يحتوي القرنفل على الألياف والفيتامينات والمعادن لذا فإن إضافته إلى الطعام يساهم في توفير بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم حيث أن ملعقة واحدة كبيرة من القرنفل تحتوي على:

  • 6 كالوري
  • 1 جم كربوهيدرات
  • 1 جم ألياف
  • 55% من حاجة الجسم اليومية من المنجنيز
  • 2% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين ك
  • 3% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين ج
  • كميات صغيرة من الكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين هـ

والمنجنيز أحد المعادن الهامة لصحة الدماغ وأيضًا لبناء عظام قوية ونظرًا لاحتواء القرنفل على كمية كبيرة من المنجنيز فإنه يتناول بكميات صغيرة.

مضاد قوي للأكسدة

أحد أبرز فوائد القرنفل هو احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة ومنها مادة الأوجينول الذي يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة حيث أنه أقوى من فيتامين هـ خمس مرات في منع الأكسدة وبالتالي يقي من الإصابة بأمراض مزمنة عديدة.

الوقاية من السرطان

أظهرت بعض الأبحاث أن من ضمن فوائد القرنفل أنه يساهم في الوقاية من السرطان نظرًا لاحتوائه على مادة الأوجينول التي تعمل أيضًا كمضاد قوي للسرطان حيث يتسبب في قتل الخلايا السرطانية لكن مازالت هناك بعض الأبحاث حول الكمية التي يجب استخدامها من مادة الأوجينول في علاج السرطان لأن زيادتها قد تسبب تلفًا للكبد.

القضاء على البكتيريا

أيضًا أحد فوائد القرنفل أنه يعمل كمضاد حيوي حيث يساعد في إيقاف نمو البكتيريا المسببة لتسمم الطعام مثل: الايشريشيا كولي والليستيريا والسالمونيلا بالإضافة إلى بكتيريا أخرى مثل الميكروب السبحي والميكروب العنقودي حيث يقوم بمنع البكتيريا من الالتصاق بأنسجة الجسم وتكوين غلاف خارجي لها.

بالإضافة إلى أن القرنفل يحمي الفم من البكتيريا ويحسن من صحة الفم واللثة وذلك من خلال إيقاف نمو البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة.

تحسين صحة الكبد

من فوائد القرنفل تحسين وظائف الكبد وذلك من خلال عمله كمضاد للأكسدة حيث يحمي خلايا الكبد من التلف كما أن هناك دراسة صغيرة أثبتت أن تناول مكملات الأوجينول لمدة أسبوع قللت من مستوى الإنزيمات المضادة للأكسدة والتي تكون زيادتها علامة على مرض الكبد كما أنه يساهم في علاج تليف الكبد والكبد الدهني.

ولكن لا ينبغي إغفال أن تناول كمية كبيرة من الأوجينول سام للجسم وقد يتسبب في تلف الكبد.

تنظيم مستويات السكر بالدم

تعتبر قدرة القرنفل أو الأوجينول على تنظيم مستويات السكر بالدم أحد فوائد القرنفل المفاجئة حيث وٌجد أن القرنفل يزيد من قدرة خلايا الجسم على استخدام الجلوكوز كما أنه يحفز إفراز الأنسولين ويحسن من وظائف خلايا البنكرياس المسئولة عن إفراز الأنسولين.

الأنسولين هو هرمون مسئول عن نقل السكر إلى خلايا الجسم المختلفة لإنتاج الطاقة.

تقوية العظام

يحتوي القرنفل على معدن المنجنيز بكميات كبيرة لذا فإن تقوية العظام أحد فوائد القرنفل حيث أن المنجنيز يدخل في تكوين العظام ولكن مازالت هناك بعض الأبحاث حول قدرة القرنفل على تقوية العظام.

علاج قرح المعدة

قرحة المعدة عبارة عن وجود ثقب او فتحة في جدار المعدة نتيجة تآكل البطانة الداخلية لها وذلك قد يحدث نتيجة نقص إفراز المخاط مما يتسبب في احتكاك الحامض المعدي بالجدار وبالتالي يتاكل جدار المعدة.

ربما يساهم القرنفل في زيادة إفراز المخاط من المعدة حيث يعمل المخاط على حماية جدار المعدة من الحمض المعوي والحد من قرح المعدة كذلك.

علاج حب الشباب

ثبت أن من أبرز فوائد القرنفل علاج البثور بالإضافة إلى أن هناك دراسة أجريت لمعرفة تأثير القرنفل على حب الشباب اتضح أن مادة الأوجينول تقلل من الالتهاب المصاحب للبكتيريا المسببة لحب الشباب.

الوقاية من الفطريات

تستطيع مادة الأوجينول الموجودة في القرنفل إبطال عمل بعض الفطريات مثل المبيضات التي تتسبب في القلاع المهبلي و القلاع الفموي.

علاج آلام الأسنان

من فوائد القرنفل أنه يعمل كمسكن ومضاد للالتهابات وبالتالي يمكن استخدامه في علاج آلام الأسنان والفم بالإضافة إلى قدرته على منع نمو البكتيريا وبالتالي يحمي الأسنان من التسوس والتجاويف.

علاج الحكة المزمنة

يمكن استخدام القرنفل موضعيًا في علاج الحكة المزمنة حيث ثبت أنه يخفف من الحكة ويسمح للبشرة بالتعافي كذلك لكن ينصح باستخدامه موضعيًا بكميات صغيرة لأنه قد يسبب تهيج للبشرة عند بعض الناس.

تجنب الإحساس بالجوع

يحتوي القرنفل على الألياف التي تلعب دورًا في إبقاء المعدة ساكنة بين وجبات الطعام لذا فإن من فوائد القرنفل تنظيم معدل الإحساس بالجوع لديك حيث تحتوي ملعقة القرنفل على 1 جم من الألياف.

علاج السمنة

قد يساهم القرنفل في علاج مشكلة السمنة وخفض وزن الجسم وأيضًا الوقاية من الكبد الدهني إلا أن الأبحاث لا تزال جارية حول تأثيره على السمنة حتى الآن.

حقوق الصورة محفوظة لـKamranAydinov – www.freepik.com

اقرأ أيضاً:   ماهي أعراض انفجار المرارة؟
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى