الحمل والولادة

أهم 8 فوائد لتناول المشمش أثناء الحمل

قد يكون اختيار ما تأكلينه أثناء الحمل أمراً صعباً؛ لأنك بالطبع تريدين تناول الأطعمة المفيدة والمغذية لكِ ولطفلك. يُعد المشمش من أهم الفواكه التي يُفضل تناولها خلال فترة الحمل لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن. نقدم لكِ في هذا المقال أهم فوائد تناول المشمش بالإضافة إلى الفواكه الأخرى التي تحتوي على العناصر المغذية والمفيدة. 

مما يتكون المشمش؟

يُعد المشمش مصدراً غنياً للعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وتدخل في الكثير من العمليات الحيوية، يحتوي المشمش على مايلي:

  • نسبة عالية من الألياف.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين هـ.
  • بوتاسيوم.
  • نحاس.
  • بيتا كاروتين.
  • حديد.
  • فسفور.
  • كالسيوم.

أهم فوائد المشمش للحامل

المشمش والإمساك

الإمساك من المشكلات الشائعة التي تصيب أغلب السيدات الحوامل، أثناء فترة الحمل يزداد إفراز هرمون البروجيسترون الذي يسبب استرخاء عضلات الجسم بما فيها عضلات الأمعاء، بالتالي تصبح حركة الأمعاء أبطأ وقد يتأخر هضم الطعام ويحدث الإمساك، يحتوي المشمش على نسبة عالية من الألياف التي تساعدكِ على التخلص من عسر الهضم والإمساك.

المشمش والوقاية من الأنيميا

الحمل رحلة ممتعة وشيقة تجلب لك الفرحة والسعادة استعداداً للترحيب بطفلك، لكن هناك بعض المضاعفات التي يجب توخي الحذر لمنع حدوثها والوقاية منها مثل الأنيميا، تحدث الأنيميا خلال فترة الحمل بسبب نقص الحديد غالباً، يحتوي المشمش على كميات عالية من الحديد، وقد يمنع حدوث الأنيميا وما يترتب عليها من مضاعفات.

المشمش وصحة العين

يحتوي المشمش على نسبة عالية من “بيتا كاروتين” وهي صبغة برتقالية اللون تكسبه هذا اللون البرتقالي اللامع، يقوم الجسم بتحويل هذه المادة إلى فيتامين أ الذي يدخل في تركيب مستقبلات الضوء الموجودة في العين.

المشمش ونمو الجنين

يساعد حمض الفوليك الموجود في المشمش على نمو وتطور خلايا الجنين بشكل سليم، ويمنع حدوث التشوهات الخلقية.

المشمش وجهاز المناعة

يعمل فيتامين أ و مادة البيتا كاروتين على تعزيز جهاز المناعة لدى الأم ويحميها من الإصابة بالعدوى.

المشمش وضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل، وقد تسبب مضاعفات لكِ و لطفلك، يحافظ المشمش على ضغط الدم في المعدل الطبيعي ويمنع حدوث ارتفاع ضغط الدم وما يصاحبه من مضاعفات.

المشمش وسكر الحمل

لا يحتوي المشمش على كميات عالية من السكريات، لذا يمكنك تناوله خلال فترة الحمل لإشباع رغبتك في تناول السكريات دون التأثير على مستوى الجلوكوز في الدم.

اقرأ أيضاً:   أسباب سكر الحمل وعلاجه والوقاية منه

المشمش وصحة الجلد

يدخل فيتامين أ في تركيب أنسجة الجلد ويحافظ على نضارته، ويمنع حدوث جفاف البشرة وظهور التجاعيد والترهلات.

المشمش والتهابات المهبل

يعزز فيتامين سي جهاز المناعة ويمنع حدوث الالتهابات مثل التهابات المهبل، التي قد تسبب انقباض عضلات الرحم بشدة وتزيد من فرصة حدوث الإجهاض.

طرق تناول المشمش خلال فترة الحمل

يمكنك تناوله كفاكهة طازجة أو مجففة، هناك عدة طرق لإضافته إلى نظامك الغذائي: إذا كنت من محبين العصائر يمكنك تناوله مع الحليب والتين، أو إضافة شرائح المشمش إلى وجبات الإفطار مثل الشوفان.

  • يُوصي بتناول المشمش باعتدال (2-3 قطع في اليوم)، لأن الإفراط في تناوله قد يسبب ارتفاع ملحوظ في مستوى السكر في الدم.

فوائد المشمش المجفف للحامل

  • يحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من البوتاسيوم، يحافظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي ويمنع حدوث تورم القدمين خلال فترة الحمل.
  • يُعد مصدراً جيداً للسكر الطبيعي والفركتوز.
  • يساعدك على التخلص من مشكلات عسر الهضم والإمساك.
  • يعالج حرقة المعدة التي تحدث خلال الحمل.
  • يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد في نمو عظام الجنين.

يمكنك تناول المشمش المجفف بين الوجبات، لكن لا ينبغي الإسراف في تناوله حتى لا يسبب ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.

أهم الفواكه المفيدة للحامل والجنين

الفاكهة هي البديل الصحي لإشباع الرغبة الشديدة في تناول السكريات أثناء الحمل، بالإضافة إلى أنها تحتوي على عناصر مفيدة ومغذية مثل الفيتامينات والمعادن، من أهم الفواكه التي يُفضل تناولها خلال فترة الحمل:

البطاطا الحلوة

من أهم فوائد البطاطا الحلوة بالإضافة إلى كونها لذيذة، إنها تساعدك على التخلص من مشكلات عسر الهضم، تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الألياف التي تحفز عملية الهضم، وتمنع حدوث الإمساك (وهو من المشكلات الشائعة التي تحدث في فترة الحمل)، تحتوي البطاطا الحلوة أيضاً على فيتامين أ الذي يدخل في تركيب أنسجة الجسم المختلفة، ويحافظ على صحة البشرة والعينين.

الموز

يُعد الموز مصدراً رائعاً للبوتاسيوم، ويحافظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي ويمنع حدوث ارتفاع ضغط الدم، وتورم اليدين والقدمين، يحتوي أيضاً على فيتامين سي، فيتامين ب6، ونسبة عالية من الألياف.

اقرأ أيضاً:   فوائد الموز للحامل.. 7 فوائد مذهلة ومتنوعة

البرتقال

يحتوي البرتقال على فيتامين سي، وحمض الفوليك الذي يجب تناوله بكميات مناسبة خلال فترة الحمل، لأنه يساعد في نمو وتطور الجنين ويمنع حدوث التشوهات الخلقية.

الجوافة

تحتوي الجوافة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين سي، فيتامين هـ ، وحمض الفوليك، تساعد الجوافة على استرخاء العضلات، وتحفز عملية الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك.

التوت

يعمل التوت على ترطيب الجسم فهو يحتوي على كميات كبيرة من الماء، ويحتوي أيضاً على فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة.

التفاح

يُعد التفاح مصدراً هاماً لفيتامين أ، فيتامين سي، البوتاسيوم، وأثبتت دراسة أن تناول التفاح خلال فترة الحمل يقلل من احتمالية إصابة الطفل بالربو والحساسية بمرور الوقت.

اقرأ أيضاً:   أهم فوائد تناول التفاح للحامل والجنين

أيهما أفضل المشمش الطازج أم المجفف؟

يمكنك تناول كلا النوعين، ولا يوجد اختلاف في نسبة العناصر الغذائية في كلاً منهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى