فوائد الموز للحامل.. 7 فوائد مذهلة ومتنوعة

الحمل هو الرحلة الأكثر تأثيرا في حياتك وحياة جنينك لذلك عليك الاهتمام بصحتك لضمان رحلة سلسة و ولادة جنين قوي. وتعذ التغذية السليمة هي أهم اختيار يمكن اتخاذه أثناء الحمل.

ولذلك عليك اختيار الموز كوجبة لا غنى عنها أثناء الحمل حيث يعدّ الموز من أكثر الفواكه انتشارا في جميع أنحاء العالم لما يمتاز به من طعم لذيذ وقيمة غذائية عالية.

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن العديدة والتي تشمل : البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين سي و أوميجا3 و غيرها من المواد المفيدة والتي تساعد على الحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية وكذلك ضمان مستوى صحي من السكر في الدم بالإضافة للعديد من الفوائد أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً:   أهم الفواكه المفيدة للحامل التي يجب تناولها يوميًا

فوائد تناول الموز

يحتوي الموز على العديد من المواد المفيدة للجسم بتركيزات عالية تشمل:

  • حمض الفوليك
  • الحديد
  • فيتامين ب6
  • الألياف
  • فيتامين سي
  • الكربوهيدرات
  • البوتاسيوم
  • مضادات الأكسدة
  • أوميجا 3

بالإضافة للعديد من المواد الغذائية والتي تضيف الفائدة الكبيرة للطعم اللذيذ.

وتشمل فوائد الموز للحامل:

 يعالج  الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي هو أكثر عرض مزعج للحامل خصوصا في الشهور الثلاث الأولى. ويعمل تناول الموز على التقليل من هذا العرض المزعج وذلك لاحتوائه على فيتامين ب6 والذي له دور هام في التقليل من الغثيان الصباحي ومعالجة القيء مما يجعله أفضل الخيارات الطبيعية لتناولها في أول شهور الحمل.

يمنع العيوب الخلقية والولادة المبكرة

ترتبط العديد من العيوب الخلقية بقلة حمض الفوليك في الدم أثناء الحمل. حيث يعمل حمض الفوليك على تطور دماغ الجنين و الجهاز العصبي المركزي ويحميه من التشوهات.
وفي المقابل يحتوي الموز على نسب عالية من حمض الفوليك مما يجعل تناوله أثناء الحمل مهما لإمداد الجسم بحاجته اليومية من حمض الفوليك مما يحمي جنينك من الإصابة بالعيوب الخلقية و يقلل من خطر الولادة المبكرة.

اقرأ أيضاً:   أعراض الولادة المبكرة وما هي أسبابها

 يعزز الهضم

يوفر الموز عنصرين مهمين للحفاظ على الجهاز الهضمي وهما البوتاسيوم و الألياف اللذان يعملان على تطهير الجهاز الهضمي وإزالة السموم منه وكذلك تنظيم حركة الأمعاء والتقليل من الانتفاخ.

ويعد أسوأ أعراض الجهاز الهضمي أثناء الحمل هو حدوث الامساك الشديد والذي قد تكون أسبابه متعدده مثل الضغط النفسي او عدم الحصول على تغذية مناسبة.

ويعمل الموز كعلاج سحري للإمساك حيث تعمل الألياف الموجودة فيه على تعزيز حركة الأمعاء وتنظيمها مما يؤدي للتخلص من عرض شديد الازعاج أثناء الحمل.

يمد الجسم بالطاقة اللازمة

يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة مثل الجلوكوز، الفركتوز والسكروز. هذه السكريات سهلة وسريعة التكسر في الجسم مما يمد الجسم بطاقة كبيرة في الطاقة وبشكل سريع بعد تناول الموز بفترة قصيرة. لذلك يعد الموز علاجا فعالا لحالات الارهاق والتعب التي ترافق الحمل. 

يعالج فقر الدم

تعد مشكلة الأنيميا وفقر الدم أحد أشهر المشاكل التي تواجه السيدة الحامل حيث لا يستطيع جسمها توفية احتياجاته واحتياجات الجنين من الحديد لذلك تصاب العديد من السيدات بـأنيميا نقص الحديد أثناء الحمل.

ويحتوي الموز على كميات كبيرة من الحديد وهو عنصر أساسي في تكوين كريات الدم الحمراء. لذلك تناول كمية من الموز أثناء الحمل مهما للحفاظ على نسبة الحديد في الجسم في المستوى الطبيعي وضمان عدم حدوث فقر الدم ومايصحبه من أعراض مزعجة مثل ارهاق وضعف عام.

يقوي المناعة

يعد الموز من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والتي تعمل على تطهير الجسم من المواد الضارة وتحافظ على الخلايا من السموم مما يقوي المناعة.

وكذلك يحتوي الموز على فيتامين سي المهم لزيادة المناعة والقضاء على العديد من الأمراض التي قد تصيب السيدة الحامل.

يساعد في نمو العظام

الكالسيوم هو أهم معدن لنمو العظام وتوجد كميات كبيرة منه في الموز لذلك تناوله يقي من هشاشة العظام التي تعتبر من أشهر الأعراض التي تحدث نتيجة الحمل وتؤثر بشكل كبير على صحة الأم بعد الولادة.

اقرأ أيضاً:   الليمون للحامل.. بين الفوائد والأضرار وكيفية تناوله أثناء الحمل

نصائح تناول الموز اثناء الحمل

أضرار الموز للحامل

يعتبر الموز من أكثر الفواكه أمانا لتناولها أثناء الحمل ولكن يجب تناولها باعتدال حيث أن الموز من الفواكه المليئة بالسعرات الحرارية والسكريات لذلك يجب الحذر عند تناوله وعدم تناوله بكميات كبيرة حيث أنه قد يؤدي لزيادة الوزن أثناء الحمل خصوصا مع الاضطرابات الهرمونية التي تجعل الجسم عرضة لزيادة الوزن.

تشمل الأضرار أيضًا:

  • قد يؤدي إلى تطور سكري الحمل إذا كان هناك استعداد جيني لذلك لكونه يحتوي على تركيز عالي من السكريات.
  • قد يسبب بعض أنواع الحساسية في الجلد عن طريق وجود مواد الميتيناز المسببة للحساسية عند بعض السيدات لذلك يجب الحذر.  
  • توجد بعض أنواع الموز خصوصا الغير ناضج قد تسبب حدوث الإمساك وتلبك معوي عند تناولها.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى