الصحة العامة

15 فائدة صحية لشرب الماء بكميات مناسبة كل يوم

لا شك أن شرب الماء له أهمية خاصة للإنسان حيث يدخل الماء في حوالي 60% من تركيب جسم الإنسان ويمثل حوالي 90 % من مكونات الدم لذا فإن أي نقص أو خلل في مستوى الماء في الجسم قد ينشأ عنه اضطرابات في مختلف أجهزة الجسم.

نتناول في هذا المقال فوائد شرب الماء لصحة الإنسان بشكل عام وهل فعلًا يساعد شرب الماء على التخسيس أم لا؟ نترككم مع التفاصيل.

فوائد شرب الماء

1- تساعد في تكوين اللعاب

الماء هو المكون الرئيسي للًّعاب حيث تكمن أهمية اللعاب في أنه يلين الأطعمة الصلبة ويسهل من مضغها وبالتالي يحافظ على الفم.

عادة ما ينتج الجسم كمية كافية من اللعاب مع الحصول على الكمية اليومية المعتادة من السوائل لكن قد يقل إفراز اللعاب مع تقدم السن أو مع استخدام بعض الأدوية لذا فإن من فوائد شرب الماء زيادة الإفراز اللعابي.

2- تنظيم حرارة الجسم

البقاء رطبًا أمر حيوي للحفاظ على حرارة الجسم حيث يفقد الجسم كميات من الماء خلال النشاط البدني اليومي من خلال العرق حيث يحافظ العرق على إبقاء حرارة الجسم معتدلة لكن إذا لم يتم تعويض الماء المفقود مع العرق سوف تزداد حرارة الجسم.

لذا إذا كنت تعاني من كثرة العرق ينبغي الحصول على كميات وفيرة من الماء لتعويض النقص والحفاظ على حرارة الجسم.

3- حماية المفاصل والأنسجة والحبل الشوكي

من فوائد شرب الماء أنها تساهم في تليين المفاصل والحبل الشوكي وغيرها من أنسجة الجسم مما يقلل من إحساس عدم الراحة عند ممارسة النشاط البدني وأيضًا يقلل من فرص حدوث التهاب المفاصل.

4- تساهم في التخلص من الفضلات من خلال العرق أو البول أو التغوط

يستخدم الجسم الماء في التعرق وعملية التبول وحركة الأمعاء كذلك.

كما أن العرق يساعد في تنظيم حرارة الجسم وينبغي تعويض الفقد في الماء فإن الأمعاء تحتاج كذلك الماء لتسهيل حركتها ومنع حدوث الإمساك.

بالإضافة إلى أن الكلى تحتاج إلى الماء للتخلص من الفضلات حيث أن شرب كميات كافية من الماء يحسن من كفاءة الكلى ويقي من الإصابة بحصوات الكلى.

5- تقي من الإصابة بالإمساك

أحد فوائد شرب الماء التي يغفل عنها الكثير من الناس أنها تساهم في الوقاية من الإمساك حيث ينبغي مراعاة وجود كمية كافية من الماء في الأمعاء لتسهيل حركتها.

عند عدم الحصول على كمية كافية من الماء في الأمعاء تزداد فرص الإصابة بالإمساك لذا ينصح بشرب الماء لتخفيف أعراض الإمساك إذا كنت تعاني منها.

6- تساعد على الهضم

شرب الماء قبل وأثناء وبعد الوجبة الغذائية يساعد جسمك على تكسير الطعام الذي تتناوله بسهولة أكبر مما يساهم في هضم الطعام بشكل أكثر فعالية وتحقيق أقصى استفادة من وجباتك الغذائية.

7- رفع الكفاءة الجسدية

من الضروري شرب كميات كافية من الماء خلال الأنشطة الجسدية المختلفة حيث قد يتعرق الرياضيون بنسبة تصل إلى 6-10% من وزن الجسم خلال النشاط البدني.

لذا فإن الماء يؤثر على قوتك الجسدية وحيويتك وترطيب الجسم حيث أن ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة دون الحصول على كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسيمة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم أو انخفاض ضغط الدم.

بالإضافة إلى أن الجفاف الشديد نتيجة عدم شرب المياه أو النشاط البدني الزائد قد يؤدي إلى الإصابة بنوبات الصرع والوفاة لذا فإن من فوائد شرب الماء الوقاية من الجفاف بشكل رئيسي.

8- تحسن الدورة الدموية للأكسجين

يقوم الماء بحمل العناصر الغذائية الهامة والاكسجين كذلك إلى الجسم بالكامل لذا فإن الحصول على كميات يومية كافية من الماء من شأنه أن يحسن من الصحة العامة للجسم والدورة الدموية كذلك.

كما أن الماء يمثل حوالي 90 % من الدم.

9- تساعد في محاربة المرض

من فوائد شرب الماء أنها تساعد في الوقاية من بعض الأمراض مثل:

  • الإمساك
  • حصوات الكلى
  • عدوى المسالك البولية
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الربو الناشئ عن ممارسة الرياضة

بالإضافة إلى أن الماء يساعد في امتصاص المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية من الطعام مما يزيد من فرص الوقاية من الأمراض.

10- تساعد على زيادة الطاقة

شرب الماء ينشط عمليات الأيض داخل الجسم وبالتالي رفع مستوى الطاقة في الجسم حيث أثبتت دراسة أن شرب 500 ملليلتر من الماء رفع من معدلات الأيض بنسبة 30% لدى الرجال والنساء.

11- تحسين المزاج العام

قد يتسبب الجفاف في التعب والإجهاد والعصبية لذا من فوائد شرب الماء تحسين الحالة المزاجية من خلال الوقاية من الجفاف.

12- الحفاظ على نضارة البشرة

الحصول على الماء يبقي البشرة رطبة وربما يساهم في إنتاج الكولاجين لكن على الرغم من ذلك فإن شرب الماء لا يمكنه أن يوقف عملية التقدم في السن.

13- الوقاية من وعلاج الصداع

قد يتسبب الجفاف في الصداع والصداع النصفي كذلك لذا أجريت دراسة على بعض الأفراد حيث ثبت أن شرب الماء يساهم في تخفيف الصداع لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع بشكل متكرر.

14- تحسين كفاءة المخ

قد يؤدي الجفاف او نقص الماء إلى خلل في الإدراك أو التركيز أو حتى في الذاكرة كما أنها قد تؤثر على وظائف المخ حيث أن الماء يساهم في تكوين الهرمونات والنواقل العصبية لذا من ضمن فوائد شرب الماء أنها تحسن كفاءة المخ وتقي من مشاكل الإدراك والتفكير.

15- حماية الكلى من التلف

زيادة كمية الماء قد تؤدي إلى تخفيف تركيز المعادن في الكلية مما يقلل من فرص تكون حصوات الكلى حيث شرب كميات وفيرة من الماء يؤدي إلى ذلك.

كما أنه يعتقد أن من فوائد شرب الماء أنها تحمي من التكوين المبدئي لحصوات الكلى لكن مازالت الدراسة تجرى للتأكيد.

هل يمكن أن يساهم شرب الماء في فقدان الوزن؟

 قد يساعد الحصول على كمية كافية من الماء في فقدان الوزن حيث تساهم الماء في زيادة معدلات الأيض وبالتالي زيادة كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم  بالإضافة إلى تنشيط مركز الشبع في المخ.

لكن ننوه إلى أن شرب الماء يفضل أن يكون قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل للحصول على الفعالية الكاملة للماء في فقد الوزن حيث يؤدي ذلك إلى تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها.

الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من الماء

  • الرجال: من 12 إلى 15 كوب يوميًا من الماء
  • النساء: من 9 إلى 11 كوب يوميًا من الماء

أهم مصادر الحصول على الماء

يحصل الناس على حوالي 20 % مما يحتاجونه يوميًا من الماء من خلال الطعام ويعتمد الباقي على شرب الماء والسوائل الأخرى لذا يراعى أن تحمل معك زجاجة مياه في أي مكان تنتقل إليه لضمان الحصول على فوائد شرب الماء لكافة أعضاء الجسم.

المراجع والمصادر

اقرأ أيضاً:   دواء بروفيرون Proviron لعلاج العقم عند الرجال

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى