تعرف على فوائد فيتامين هـ وأضرار نقصه ومصادره المختلفة

فيتامين هـ أحد الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان حيث أنه يعمل كمضاد قوي للأكسدة ويحمي من الإصابة بالسرطان لذا نتناول في هذا المقال أبرز فوائد فيتامين هـ وماهي المصادر التي يمكن الحصول على فيتامين هـ منها؟ وما هي أضرار نقص فيتامين هـ كذلك؟ نترككم مع التفاصيل.

ماهو فيتامين هـ؟

هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون حيث يمكن للجسم أن يخزنه كما أنه مضاد قوي للأكسدة بشكل رئيسي ويمكن الحصول عليه من خلال التغذية.

مصادر فيتامين هـ

هناك مصادر عديدة يمكن الحصول من خلالها على فيتامين هـ منها:

  • زيت جنين القمح
  • المكسرات
  • زيت دوار الشمس
  • الزيتون
  • الفول السوداني
  • الأفوكادو
  • المانجو
  • فاكهة الكيوي
  • المشمش
  • السبانخ
  • البروكلي

فوائد فيتامين هـ

مضاد قوي للأكسدة

يعمل فيتامين هـ على حماية خلايا الجسم كما أن الجسم يقوم بتخزينه والاعتماد عليه في مقاومة العوامل المؤكسدة لذا يساهم في حماية الغشاء الخارجي للخلايا وبالتالي حمايتها من التلف.

الوقاية من السرطان

يساهم فيتامين هـ بشكل فعال في الوقاية من السرطان وذلك لدوره كمضاد للأكسدة كما أنه يحفز عمل الجينات المضادة للسرطان في خلايا الجسم بالإضافة إلى تثبيط الإنزيمات التي تساعد على انتشار السرطان.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية 

من فوائد فيتامين هـ المساهمة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية حيث يعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة وبالتالي يمنع تأكسد الكوليسترول الضار الموجود في الدم مما يعمل على منع ترسب الكوليسترول في جدران الأوعية الدموية وبالتالي يقلل من فرص حدوث تصلب الشرايين.

بالإضافة إلى أن فيتامين هـ يحفز عملية تصنيع مادة أكسيد النيتريك (NO) الذي يحافظ على اتساع الأوعية الدموية بالإضافة إلى الحفاظ على الأنسجة المبطنة للأوعية الدموية.

أثبتت دراسات كذلك أن من فوائد فيتامين هـ أنه يعمل على منع تجمع الصفائح الدموية وبالتالي يساعد في الوقاية من الإصابة بالجلطات.

الوقاية من مرض الزهايمر

يحدث مرض الزهايمر نتيجة أكسدة البروتينات والدهون الموجودة في خلايا المخ مما يسبب تلف الخلايا وضعف الذاكرة وحيث أن فيتامين هـ قادر على منع عملية الأكسدة فإنه يساهم في الوقاية من مرض الزهايمر حيث يقلل من معدل الأكسدة ويحافظ على الذاكرة مدة أطول.

الوقاية من إعتام عدسة العين

يحدث إعتام عدسة العين نتيجة تأكسد البروتينات وتجمعها كما أنها أشهر أسباب فقدان البصر لدى كبار السن ومن فوائد فيتامين هـ أنه مضاد للأكسدة وبالتالي يعمل على الحماية من إعتام عدسة العين.

تحسين القدرة الجنسية 

من فوائد فيتامين هـ أنه يحمي الحيوانات المنوية من التلف نتيجة العوامل المؤكسدة كما أنه يساهم في حماية الأعضاء التناسلية عند الرجال والنساء وبالتالي يحسن من القدرة الجنسية والخصوبة لدى الجنسين.

تقوية جهاز المناعة

يعمل فيتامين هـ على تحفيز الخلايا المناعية في الجسم بالإضافة إلى الوسائل الدفاعية المناعية الخلوية والخلطية (الأجسام المضادة) حيث أنه يحفز المناعة بالأجسام المضادة عن المناعة الخلوية لذا يقلل من فرص الإصابة بالعدوى.

الحفاظ على الأعصاب

يعمل فيتامين هـ على محاربة المواد المؤكسدة التي قد تسبب التهاب أو تلف الأعصاب في الجسم لذا يمكن استخدامه كمكل في علاج التهاب الأعصاب.

الوقاية من تجاعيد البشرة وعلامات تقدم السن

أحد فوائد فيتامين هـ أنه يبطئ من علامات تقدم السن ومنها تجاعيد البشرة حيث أنه يمنع تأكسد الكولاجين الموجود في البشرة وبالتالي يحافظ على نضارتها وحيويتها.

الوقاية من الأمراض الجلدية

يساهم فيتامين هـ في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية وحروق الشمس لكن في الحالات الخفيفة كما أثبتت الدراسات كما أنه ليس له أعراض جانبية في هذه الحالات.

تقوية الشعر

يمكن استخدام زيت فيتامين هـ في تقوية الشعر وحمايته من التلف حيث يساعد فيتامين هـ في حماية الشعر من التساقط وكذلك في تحسين الإمداد الدموي لبصيلات الشعر.

يحسن من صحة الأظافر

من فوائد فيتامين هـ أنه يقي من متلازمة الظفر الأصفر الذي يكون قابلًا للخلع أو الكسر بسهولة كما أنه يحمي من جفاف البشرة حول الأظافر.

أضرار نقص فيتامين هـ

بعد أن عرفت فوائد فيتامين هـ إليك أعراض نقص فيتامين هـ المحتملة:

  • ضعف العضلات: فيتامين هـ مهم لحماية الجهاز العصبي من العوامل المؤكسدة التي قد تتلف الأعصاب التي تدعم العضلات وبالتالي قد يتسبب ذلك في ضعف العضلات
  • صعوبة المشي والتحكم في الحركة: يتسبب نقص فيتامين هـ في تلف خلايا عصبية معينة تسمى خلايا بيركنجي (Purkinje neurons) مسببة صعوبة في إرسال الإشارات وبالتالي يحدث خلل في حركة الجسم
  • الوخز والتنميل: قد يحدث الوخز والتنميل نتيجة تلف الأعصاب بسبب نقص فيتامين هـ أو قد يحدث التهاب الأعصاب الطرفية
  • تدهور الرؤية: نقص فيتامين هـ قد يتسبب في ضعف المستقبلات البصرية في الشبكية وخلايا العين الأخرى والذي قد يتسبب في فقدان البصر بمرور الوقت
  • مشاكل الجهاز المناعي: وجد بعض الباحثين أن نقص فيتامين هـ قد يسبب ضعف المناعة و تثبيط الخلايا المناعية
  • العقم عند الرجال: قد يساهم نقص فيتامين هـ في حدوث العقم عند الرجال حيث أن فيتامين هـ يحمي الحيوانات المنوية من الأكسدة وكذلك الأعضاء التناسلية

 

اقرأ أيضاً:   أطعمة غنية بالكالسيوم بخلاف الحليب

المراجع والمصادر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى