فوائد فيتامين e للرجال واضرار الإفراط في تناولها

لاشك أن الفيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة الجسم ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين e خاصة أنه يعمل كمضاد قوي للأكسدة مما يجعله من أفضل الفيتامينات التي يمكن أن يستخدمها الرجال لتقليل علامات تقدم السن. لذا نوفر لك في هذا المقال أبرز ما تحتاج من معلومات حول فيتامين e للرجال.

أهمية فيتامين e

فيتامين e أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون والتي يقوم الجسم بتخزينها بالإضافة إلى انه مضاد قوي للأكسدة ويمكن أن نبرز أهميته في النقاط الآتية:

  • يحمي البشرة من التلف بسبب كونه مضاد للأكسدة
  • يقلل من ظهور علامات تقدم السن
  • يقوي جهاز المناعة
  • يحمي الشعر من التلف
  • يساهم في الوقاية من السرطان
  • يساهم في حماية الأعضاء التناسلية من العوامل المؤكسدة وبالتالي يحسن من الخصوبة

مصادر طبيعية لفيتامين e

قبل الحديث عن أهمية فيتامين e للرجال إليك أهم مصادر الحصول على فيتامين e وهي السبانخ والخضروات والمكسرات والطماطم وبعض الفواكه مثل المانجو والكيوي بالإضافة إلى زيت دوار الشمس وزيت جنين القمح وغيرها.

أهمية فيتامين e للرجال

مضاد لتقدم السن

يعمل فيتامين e على حمايتك من المواد المؤكسدة والتي تساهم بشكل فعال في ظهور علامات تقدم السن مثل تجعد البشرة وتساقط الشعر وغيرها.

كون فيتامين e مضاد للأكسدة يجعله قادر على التعامل مع هذه المواد وبالتالي يقلل من ظهور علامات تقدم السن أو يؤخرها حيث يمكن الحصول على فيتامين e من المصادر الغذائية أو وضعه على البشرة موضعيًا لحمايتها من التجاعيد وذلك تحت إشراف الطبيب.

يقاوم حب الشباب

أحد مميزات فيتامين e للرجال قدرته على مقاومة حب الشباب حيث يعاني أغلب الرجال من بشرة دهنية لذا يشيع ظهور حب الشباب لدى الرجال عن النساء.

لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين e يقلل من أعراض حب الشباب ولكن لا يمكن استخدام فيتامين e وحيدًا في علاج حب الشباب لأن الدراسات في هذا الأمر مازالت غير كافية ولكن يستخدم كعامل مساعد.

يحسن الخصوبة لدى الرجال

تؤثر العوامل المؤكسدة على الحيوانات المنوية لدى الرجال حيث قد تتأثر حركة الحيوانات المنوية أو شكلها مما يؤدي إلى نقص الخصوبة لدى بعض الرجال.

ونظرًا لأن فيتامين e مضاد للأكسدة فإنه يحمي الحيوانات المنوية من هذه العوامل وبالتالي يحافظ على الخصوبة لدى الرجال حيث أثبتت دراسات أن الحصول على مضادات الأكسدة يوميًا بشكل كاف من شأنه أن يحسن من جودة السائل المنوي.

كما أن الحصول على فيتامين e للرجال يمكن أن يساهم في تحسين حركة الحيوانات المنوية.

الوقاية من مرض الزهايمر

اقترحت بعض الأبحاث أن الحصول على فيتامين e من المصادر الغذائية يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر لذا فإن الحصول على فيتامين e للرجال بجانب الأدوية المضادة للزهايمر يمكن أن يقلل من عملية فقدان الذاكرة.

الوقاية من أمراض الشرايين التاجية

من مميزات استخدام فيتامين e للرجال أنه يعمل على منع تأكسد الكوليسترول الضار الموجود في الدم وبالتالي يمنع من ترسب الكوليسترول في جدار الأوعية الدموية مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين ويؤدي إلى حماية القلب والأوعية الدموية وكذلك الشرايين التاجية.

أضرار الإفراط في تناول فيتامين e للرجال

يمكن تناول فيتامين e يوميًا بحد أقصى 1000 مجم لكن الزيادة عن ذلك قد تتسبب في مخاطر لأن فيتامين e أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون والتي يقوم الجسم بتخزينها ومن المشكلات التي يمكن أن تحدث ما يلي:

  • زيادة فرص الإصابة بالنزيف والذي قد يؤدي إلى الوفاة
  • حدوث سكتة نزفية دماغية نتيجة النزيف داخل المخ
  • زيادة فرص الإصابة بسرطان البروستاتا
  • التفاعل مع الأدوية الأخرى مثل أدوية سيولة الدم أو أدوية سرطان الثدي ومثبطات المناعة حيث زيادة جرعة فيتامين e عن الحد المطلوب يؤثر على عمل هذه الأدوية

لذا ينصح بتناول الجرعة اليومية المسموح بها دون زيادة لتجنب الأضرار المحتملة.

مكملات اخرى للرجال

بعد أن تعرفنا على أهمية فيتامين e للرجال إليك بعض المكملات الأخرى التي لا تقل أهمية عن فيتامين e:

  • فيتامين د: حيث يعمل على امتصاص الكالسيوم الذي تحتاجه العضلات للانقباض وأيضًا يعمل على الوقاية من الاكتئاب بالإضافة إلى دوره في تقوية جهاز المناعة
  • فيتامين ج: يقوي جهاز المناعة ويدخل في تكوين الكولاجين والعضلات كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة ويقي من الإصابة بأمراض عديدة
  • فيتامين أ: يقوي النظر ويحمي العين وأنسجتها من التلف ويحسن جهاز المناعة كما أنه يقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا
  • المغنيسيوم: يساهم المغنيسيوم في تنظيم ضربات القلب وتنظيم ضغط الدم وكذلك في التحكم في مستوى السكر بالدم
  • الزنك: يقوي المناعة ويعمل كمضاد للأكسدة

 

اقرأ أيضاً:   كبسولات جينسانا لتقوية الذاكرة والقضاء علي التعب والاجهاد

تم تصميم الصورة بواسطة freepik – www.freepik.com

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى