فيتامين ب6: أهميته، مصادره، أهم فوائده للصحة

 فيتامين ب6 هو نوع من الفيتامينات الذائبة في الماء ويتكون من مجموعة من المركبات المتماثلة كيميائيا والتي يحتاجها الجسم ويتفاعل معها. وله دور مهم في النمو الطبيعي لخلايا المخ والجهاز العصبي عن طريق إنتاج النواقل العصبية وكذلك النمو الطبيعي للجهاز المناعي.

كما ان له دور مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء. في حالات قلة فيتامين ب6 سواء الناتجة عن قلة تناوله في الغذاء بسبب الوجبات الغير متوازنه أو بسبب مرض يمنع امتصاصه داخل الجسم مثل أمراض سوء الامتصاص أو أمراض الكلى تنقص نسبة فيتامين ب6 عن النسبة الطبيعية مما يسبب العديد من المشاكل مثل فقر الدم والاكتئاب.

فوائد فيتامين ب6

لفيتامين ب6 العديد من الفوائد

1- تحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب 

لفيتامين ب6 دور هام في تنظيم الحالة المزاجية لما له من دور مهم في تكوين النواقل العصبية التي تنظم العواطف والتي تشمل السيريتونين والدوبامين وغيرها من النواقل العصبية المهمة. كما يعمل فيتامين ب6 على خفض مستوى بعض الأحماض الأمينية المرتبطة بالاكتئاب المرتفع في الدم مما يقلل الاكتئاب والعديد من المشكلات النفسية المرتبطة به.

2- تعزيز صحة الدماغ والوقاية من مرض الزهايمر

يؤدي فيتامين ب6 دور هام في تكوين خلايا المخ والجهاز العصبي مما له دور ملحوظ في تحسن صحة المخ والذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر

3- علاج فقر الدم والوقاية منه

لفقر الدم أسباب عديدة أهمها قلة الهيموجلوبين وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين داخل الدم مما يسبب الشعور بالضعف والتعب. وفيتامين ب6 عنصر مهم في عملية تكوين الهيموجلوبين مما يقي من الإصابة لفقر الدم ويتيح للخلايا الحصول على كفايتها من الأكسجين. 

4- مفيد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية

تشمل أعراض ماقبل الدورة الشهرية الاكتئاب والتهيج وتغيرات المزاج. ويتم استخدام فيتامين ب6 لعلاج هذه الأعراض والوقاية منها لما له من دور مهم في تخفيف الاكتئاب.

5- يساعد في علاج الغثيان أثناء الحمل

يساعد فيتامين ب6 على التخفيف من أعراض الغثيان الصباحي والقيء المصاحب للحمل.

6- التخفيف من حدة حالات الصرع

يدخل فيتامين ب6 في تكوين الجهاز العصبي وفي حالات فقر فيتامين ب6 قد يصاب المريض بنوبات صرع ويكثر وجود هذه الحالة عند الأطفال بعد الولادة وفي سن صغير. يعتمد هذا النوع من الصرع على فيتامين ب6 حيث في بعض الحالات تؤدي المكملات الغنية بالفيتامين إلى تحسن فوري في حالة المريض. وعلى حسب تطور الحالة يستكمل جرعات فيتامين ب6. 

الآثار الجانبية المرتبطة بفيتامين ب6

بشكل عام يعتبر فيتامين ب6 آمن عند تناوله عن طريق الفم بشكل مناسب ولكن في بعض الحالات يكون له أضرار 

  • أضرار مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل : الغثيان و القيئ و الإسهال وفي بعض الحالات قد يسبب فقدان الشهية.
  • عند تناول فيتامين ب6 لفترة طويلة وبكميات كبيرة قد يسبب بعض المشاكل في الأعصاب و الدماغ.
  • يُعتبر إعطاء فيتامين ب6 عن طريق الحقن الوريدي Intravenous من الطرق الآمنة للغاية لإعطائه و يجب أن يعطى تحت إشراف طبيب.
  • إعطاء فيتامين ب6 عن طريق الحقن في العضلات قد يسبب بعض المشاكل في العضلات على المدى الطويل من الاستعمال.
  • قد يسبب تناول فيتامين ب6 الشعور بتنميل بسيط في الأطراف

الاحتياطات اللازمة أثناء تناول فيتامين ب6 

  • بشكل عام لا يتم تناول فيتامين ب6 بمفرده ولكن يكون مع فيتامين ب12 وحمض الفوليك . تناول هذه الفيتامينات مجتمعة قد يؤدي إلى تضييق الشرايين مما يسبب ضررا على الأشخاص التي تعاني بالفعل من أعراض مرتبطة بضيق الشرايين.
  • يرتبط عند بعض من يخضعون لجراحه تكميم المعدة أو جراحات فقدان الوزن وجوب تناول فيتامين ب 6 كمكمل غذائي بشكل دائم ولكن هذا ليس صحيح. بل قد يؤدي للإصابة ببعض أضراره الجانبية مثل القيء و الغثيان.
  • يؤدي مزيج فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وحمض الفوليك إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

أهميّة فيتامين ب 6 للحامل

يُعتبر فيتامين ب6 من الفيتامينات المهمّة للحامل حيث يعمل على تطوير الخلايا العصبية للجنين كما أنه مكون أساسي في بروتينات خلايا الدم الحمراء. وأهميته للأم هو دوره الهام في تخفيف حالات الغثيان الصباحي والتي تعد أسوأ وأصعب الأعراض الجانبية أثناء شهور الحمل خصوصا الشهور الأولى منه. وينصح الأطباء بتناول كميات مناسبة منه أثناء الحمل لما له من فوائد أخرى في تكوين النواقل العصبية والأجسام المضادة و المساعدة في هضم بعض البروتينات والدهون.

علاقة فيتامين ب6 بالشعر

توجد علاقة وثيقه بين مستويات صحية من فيتامين ب6 في الدم وبين شعر صحي ولامع حيث يُساعد فيتامين ب6 في الحفاظ على الشعر صحيا ويقوم بتغذيته ويعالج مشاكل القشرة التي تصيب فروة الرأس.

كما يعمل فيتامين ب6 على حماية فروة الرأس من الأمراض الجلدية التي قد تصيبها وله دور فعال في علاج مرض الثعلبة في بعض الحالات. للفيتامين ب6 دور فعال في تنشيط بصيلات الشعر وإعادة نموها للتخلص من بعض حالات الصلع ويمنع تساقط الشعر.

 أعراض نقص فيتامين ب6 للشعر

علاقة فيتامين ب6 بالبشرة

تنقسم فوائد فيتامين ب6 للبشرة لعدة أقسام 

أولا : فوائد فيتامين ب6 للبشرة الدهنية

تعمل الغدد الدهنية في الجلد عن طريق هرمون الأندروجين والذي يسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية وبالتالي زيادة إفراز الدهون. ويعمل فيتامين ب6 على تقليل حساسية البشرة لهرمون الأندروجين عن طريق تقليل حساسية المستقبلات وبالتالي تقليل عمل الغدد الدهنية في الجلد.

ثانيا : دور فيتامين ب6 في علاج حب الشباب

يوجد عاملين مهمين لتكوين حب الشباب في الوجه الأول هو الدهون و قد سبق مناقشه أثر فيتامين ب6 على البشرة الدهنية. العامل الثاني لتكوين حب الشباب هو هرمون الهوموسيستين والذي يعد أحد أهم أسباب تكون حب الشباب عن طريق زيادة نسبة الأكسدة في الجلد. يقوم فيتامين ب6 بتسهيل عملية التخلص من هرمون الهوموسيستين عن طريق تحويله إلى مركب آخر يمتصه الجسم مما يقلل وجود حب الشباب.

ثالثا فائدة فيتامين ب6 في تقوية الجلد

يرتبط هرمون الهوموسيستين أيضا بالكولاجين الموجود في الجلد حيث تسبب تحلله مما يسبب فقدان نضارة الجلد و ضعف البشرة. وكما ذكرنا يقوم فيتامين ب6 بتقليل نسبة هرمون الهوموسيستين في الجسم مما يساعد على تقوية البشرة

رابعا استخدام فيتامين ب6 للوقاية من التجاعيد

يمكن استخدام فيتامين ب6 بشكل سطحي على الجلد للوقاية من التجاعيد حيث يعزز انتاج الكولاجين ويقلل من نسبة الأكسدة في الجلد مما له دور فعال في القضاء على التجاعيد الرفيعة التي قد توجد في الوجه.

المصادر الغذائية لفيتامين ب6 

يوجد فيتامين ب6 في العديد من الأطعمة الغذائية بصورة طبيعية 

  • الحمص: يحتوي الحمص على كميات كبيرة من فيتامين ب6 بالإضافة لكونه من البقوليات التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف، والبروتينات المفيدة كوجبة غذائية متكاملة.
  • التونة: يحتوي سمك التونة على تركيز كبير جدّاً من فيتامين ب6
  • الكبدة: تحتوي الكبدة على كميات كبيرة من فيتامين ب6 و قد يؤدي تناول ساندويتش من الكبدة إلى توفير احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ب6
  • البطيخ: يعتبر البطيخ من الفواكه الغنية بفيتامين ب6
  • الديك الرومي: يحتوي الديك الرومي على كميات وافرة من فيتامين ب6 لذلك يعتبر تناوله من أهم مصادر الحصول على الفيتامين
  • كما يتواجد فيتامين ب6 بكميات مناسبة في كل من البرغل و الجبن القريش و الزبيب.

المصادر والمراجع:

اقرأ أيضاً:   تعرف على معدلات سرعة الترسيب وعلاقتها بالسرطان
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى