الحمل والولادة

كيفية حساب أيام التبويض عند المرأة

يحدث الحمل Pregnancy على عدة مراحل: اولها ينتج المبيض فى جسم المرأة البويضة. ثم يقوم الحيوان المنوي القادم من الزوج بتخصيب البويضة القادمة عملية التبيض او الاباضة. ومن ثم تقوم البويضة المخصبة برحلتها نزولاً للأسفل عبر قناة قالوب إلى حيث يوجد الرحم . وفي الرحم يحدث انغراس لهذه البويضة المخصبة. إذا نجحت ل هذه العمليات فإنّ ذلك ينتج عنه بدء الحمل والذي يستمر قرابة ال 40 اسبوعا

أهمية تحديد أيام التبويض

تأتي أهمية معرفة أيام التبويض بالتحديد عند رغبة الزوجين في الحمل و في بداية مراحل التخطيط لحدوث الحمل. يجب الحصول على المعلومات الكافيه عن الحمل ومتى الموعد المناسب له وكافة التفاصيل التي قد تحدث في مراحل الحمل الطويله نوعا ما.

ولمعرفة موعد التبويض بدقة أهمية كبيرة حيث تزيد فرص حدوث الحمل اذا تم تنسيق العلاقة الزوجية مع موعد التبويض. لذلك تعد معرفة مواعيد بداية نهايه الدورة الشهرية و موعد أيام التبويض و الحفاظ في غاية الاهمية.

اقرأ أيضاً:   كم نسبة هرمون الحمل الضعيف، وما سبب انخفاضه

ماهي عملية التبويض

اولا نبد بشرح عمليه التبويض Ovulation:

هي عبارة عن مرحلة من مراحل الدورة الشهريّة، ويتم من خلالها إنتاج بويضة ناضجة أو أكثر من أحد المبيضين تخرج من المبيض ثم تتجه عبر الأهداب الدقيقة إلى داخل قناة فالوب لتتجهز لعملية الإخصاب بالتلاقي مع الحيوان المنوي.

عادة تكون عملية التبويض اثناء منتصف الدورة الشهريّة بالتحديد بين اليومين العاشر والثامن عشر من بداية الدورة الشهرية. ففي هذه الفترة يكون إنتاج هرمون االاستروجين أكبر ما يمكن و يعمل على نضوج البويضه ومن ثم يعمل هرمون البروجستيرون على اطلاقها من المبيض.

وتعد الدورة المنتظمة أهم العوامل التي تساعد على زياده احتمالية حدوث الحمل لسهولة تحديد موعد الدورة و التبويض. يعد متوسط الدورة الشهرية للمرأه في صحة جيدة هو 28 يوم و يتم على اساس ذلك حساب وقت التبويض.

كيفيه حساب أيام التبويض والتنبؤ بموعد التبويض؟

الخطوة الأولى في حساب أيام التبويض هو معرفة نوع الدورة هل هي منتظمة أم لا و تحديد متوسط عدد أيامها. يعد متوسط فترة الدورة الشهرية 28 يوم وتحدث عملية التبويض غالبا في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية و لكن فى متوسط تبدا من يوم العاشر من الدوره الشهريه أو اليوم الثانى عشر.

اقرأ أيضاً:   تعرف على أعراض الحمل الكاذب وأسباب حدوثه

وتمتد فترة الخصوبه إلى ستة ايام بعد التبويض، إلا أن آخر ثلاثة أيام تعد الأكبر احتمالية لحدوث الإخصاب. بذلك تمتد فترة الخصوبة من اليوم الحادي عشر إلى اليوم الحادي و العشرين من الدورة.

ماذا أفعل لتزداد احتمالية حدوث الحمل خلال أيام التبويض؟

يجب عليكي الالتزام بهذه النصائح لزيادة نسبة احتمالية حدوث تبويض

1- ممارسه الجماع بانتظام

يعد ممارسة الجماع يوميا او يوم بعد يوم بحد أدنى كل ثلاثة أيام قبل بداية التبويض و حتى نهايتها لزيادة فرص التلقيح.

2- نامي على ظهرك بعد العلاقة

قومي بالاستلقاء على ظهرك على الأقل خمس دقائق بعد انتهاء العلاقة وذلك لإعطاء فرصة للحيوانات المنوية للوصول للرحم.

3- حافظي على وزنك مثاليا

تشير الدراسات العلمية الحديثة أن زيادة أو قلة الوزن المفرطة أهم العوامل التي تؤدي لاضطراب الهرمونات عند المرأة و بالتالي اضطراب مواعيد التبويض.

4- ابتعدي عن الضغوط

يعد الحفاظ على نفسيتك مشرقة وبعيدة عن الضغوطات النفسيه و اللارهاق و الحصول على قدر كافي من النوم المنتظم و الغذاء الصحى أهم عوامل الصحة واستقرار التبويض.

علامات حدوث التبويض

بسبب افراز الجسم للعديد من الهرمونات مثل هرمون الاستروجين و البورجستيرون يحدث فى الكثير من التغيرات في الجسم و التى تعتبر اشاره اخرى لمعرفه موعد التبويض.

  • تغير في الافرازات المهبلية

    زيادة الافرازات الملهبيه المخاطيه و المطاطيه الشفافة أو البيضاء قليلا أو تحولها إلى افرازات اكثر سمكا.

  • تغير درجه حرارة الجسم

    أثناء التبويض تزيد درجة حرارة الجسم قليلا بمقدار درجة أو نصف درجة. يكون هذا التغير طفيفا و غير محسوس ولكن يمكن متابعته عن طريق قياس درجة الحرارة يوميا بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

  • نزول بعض قطرات الدماء

  • انتفاخ فى المعدة

    حدوث انتفاخ في المعدة أو بعض التشنجات في الجهاز الهضمي يعد أخد العلامات الأقل شهرة لحدوث التبويض.

  • حدوث ألم في أحد الجانبين أو كلاهما

    هو الم طفيف قد يحدث على أحد جانبي الحوض أو كلاهما و يستمر لدقائق أو بضع ساعات و يحدث نتيجة لخروج البويضة من المبيض , و في بعض الحالات النادرة قد يتحرك الألم لأجزاء أخرى من الجسد.

  • تغيرات الثدي

    حدوث بعض الألم في الثدى أو الاحتقان.

  • تغير في الرغبة الجنسية

    تحدث تغيرات في الرغبة الجنسية لدى المرأة حيث يزداد الدافع الجنسي و ذلك نتيجة زيادة هرمون الاستروجين.

  • تغير في قوة الحواس

    تصبح حواسك أكثر قوة وانتعاشا و تميزين العديد من الروائح التي لم تكوني تعرفينها قبل ذلك, كما تزداد قوة باقي الحواس.

تم تصميم الصورة بواسطة jcomp – www.freepik.com

اقرأ أيضاً:   إفرازات الحمل والفرق بينها وبين إفرازات الدورة الشهرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى