مراحل تكوين الجنين وتطور نموه خلال رحلة الحمل

خلال فترة الحمل التسعة أشهر، يتطور تكوين الجنين داخل بطن رحم الأم بشكل متسارع بداية من التلقيح وصولاً إلى النمو المكتمل وجميع أعضائه وأطرافه. تعرف معنا على هذه المراحل شهر بشهر خلال فترة الحمل.

في البداية، يحدث الحمل بعد التقاء الحيوان المنوي بالبويضة خلال عملية الإخصاب Fertilization والتي تحدث في قناة فالوب الرحم. وتكون عملية الإخصاب باتحاد الحيوان المنوي القادم من الأب بالبويضة القادمة من الأم والتي تطلق مرة شهريا فيما يعرف بعملية التبويض.

بعد الإخصاب تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم بواسطة الأهداب الموجودة في قناتي فالوب بعد وصول البويضة للرحم يحدث الانغراس Implantation في جدار الرحم. ويصاحب عملية التبويض و الاخصاب والانغراس عدة تغيرات وأعراض تصاحب الأم في هذه المراحل و التي تدل على بداية الحمل.

تبدأ رحلة الجنين في النمو والتطور من أول لحظة بعد حدوث الاخصاب حيث تبدأ البويضة المخصبة فى الانقسام. ويبدأ رسميا حساب الحمل من آخر اليوم للدورة الشهرية السابقة و هناك طرق أكثر دقة لمعرفه عمر الحمل عن طريق فحوصات الموجات فوق الصوتية. يعد معرفة و تحديد موعد بداية الحمل مهما لتحديد عمر ومراحل تكوين الجنين وعمل الفحوصات اللازمة.

مراحل تطور نمو الجنين

محتوى الصفحة

مراحل تطور وتكوين الجنين في أشهر الحمل

تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل : 

يبدأ الشهر الأول من الحمل بداية من الإخصاب حيث تبدأ البويضة المخصبة في الانقسام بسرعة أثناء انتقالها من قناة فالوب إلى الرحم حيث يحدث الانغراس في جدار الرحم.

يصل حجم الجنين في نهاية الشهر الأول من الحمل إلى حوالي نصف سنتيمتر ولكن تبدأ الأعضاء الأساسية بالتكون حيث يقسم إلى رأس وباقي الجسم.
يبدأ تطوّر كلٍّ من الكيس الأمنيوسي وهو الجزء الخاص بحماية الجنين حيث يحتوي سائل يخفف من قوة الصدمات. كما يبدأ نمو المشيمة وهي حلقة الوصل بين الأم و الجنين تنقل الغذاء و الأكسجين من الام لجنين و تنقل الفضلات وثاني أكسيد الكربون من الجنين للتخلص منه.

تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل: 

تبدأ أعضاء الجسم بالنمو مثل عظام اليدين والرجلين حيث تبدأ بالتصلب تدريجيا. و تبدأ ملامح الوجه بالوضوح. و أخيرا قد يبدأ القلب بالنبض بنهاية الشهر الثاني من الحمل حيث يصل حجم الجنين إلى حوالي 12 مليمتر و يصبح من السهل رؤيته بالعين المجردة.

تطور الجنين في الشهر الثالث من الحمل:

تصبح أبعاد الجنين متناسقة ويبدأ نموه في التسارع حيث يصل حجمه في نهاية الشهر الثالث من الحمل إلى حوالي عشرة سنتيمتر. و تتضح معالم الجنين مثل الشفتين و الأطراف و الأعضاء التناسلية. ينمو القلب  يكون سريع النبض حيث يصل إلى 150 نبضة في الدقيقة.

تطور الجنين في الشهر الرابع من الحمل: 

يمكن في هذا الشهر تحديد جنس الجنين سواء ذكر أو أنثى عن طريق اختبار الموجات فوق الصوتية تكتمل ملامح الوجه حيث يستطيع تحريك العينين و الحاجبين. و تتصلب الأسنان و الهيكل العظمي و تبدأ بصمة الاصبع بالتكون. يصل حجم الجنين بنهاية الشهر الرابع لحوالي عشرين سنتيمترا 

تطور الجنين في  الشهر الخامس من الحمل:

تعتبر علامة الشهر الخامس هي تطور القنوات السمعية و بداية مقدر الجنين على تمييز الأصوات. تنمو العظام و تكتسب صلابة أقوى . يبدأ شعر الجنين بالتكون وهو شعر بدائي يطلق عليه الزغب وظيفته حماية الجنين ويسقط تلقائيا بعد الولادة بقرابة الأسبوع.

يصل حجم الجنين في نهاية الشهر الخامس إلى حوالي خمس وعشرين سنتيمتر وتصبح حركته أكثر قوة قد يبدأ الشعور بها حركة مبهمة في البطن.

تطور الجنين في الشهر السادس من الحمل:

في الشهر السادس تبدأ الدهون بالتكون تحت الجلد مما يجعله مجعدا ويتطور الجهاز العصبي بسرعة خلال هذا الشهر.لا يزال الجفنان ملتصقان فلا يتمكن الجنين من فتح عينيه ولكن تكون حاسه السمع متطورة بشكل جيد وتزداد حركة اليدين والقدمين.

يصل طول الجنين بنهاية الشهر السابع إلى حوالي خمس و ثلاثين سنتيمتر .ولكن يكون الجسم نحيفا على الرغم من احتوائه على بعض العضلات .

تطور الجنين في الشهر السابع من الحمل:

لا يزيد طول الجنين كثيرا ولكن يزداد الحجم و الوزن بشكل كبير حيث يصل بنهاية الشهر السابع إلى حوالي كيلوجرام و نصف. تبدأ عيني الجنين بالتفتح حيث ينفصل الجفنان وتبدأ الحركات اللاإرادية بالتكون مثل البلع ومص الاصبع و يستمر نمو الجهاز العصبي.

تطور الجنين في الشهر الثامن من الحمل:

يكتمل نمو أغلب أعضاء الجسم و يقوم الجنين بعمل كافة ردات الفعل مثل البكاء والسعال ويكون قادرا على تمييز الأصوات. كما يبدأ نظام المناعة بالتطور استعدادا للولادة ويقوم بإنتاج بعض الأجسام المضادة.

يصل طول الجنين بنهاية الشهر الثامن إلى خمس و أربعين سنتيمتر ووزنه يتعدى الكيلوجرامين.

تطور الجنين في الشهر التاسع من الحمل:

يتهيأ الجنين في الشهر التاسع الولادة و التعامل مع العالم الخارجي. تتطور الرئتين و يكتمل نمو المخ ويكون قادرا على القيام بكافة ردات الفعل. تتغير وضعية الجنين داخل الرحم حيث تنزل رأسه لأسفل وتنزل داخل الحوض استعدادا للولادة.

يصل وزن الجنين إلى حوالي ثلاث كيلوجرامات ونصف مما يجعل حجمه كبيرا و المساحة داخل الرحم قليلة ومضغوطة ما يقلل الحركة قليلا في الشهر التاسع من الحمل.

تصميم الصورة بواسطةtirachardz – www.freepik.com

اقرأ أيضاً:   أهم 8 فوائد لتناول المشمش أثناء الحمل
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى