٨٠٪؜ من مصابي فيروس كورونا لديهم نقص فيتامين د

يشتهر فيتامين د بأهميته في كثير من العمليات الحيوية للجسم، حيث قد يتسبب نقصه في ضعف العظام، أو مشاكل القلب، أو ضعف المناعة، أو حتى مشاكل التنفس.

نتناول في هذا المقال العلاقة بين فيتامين د وكوفيد-19، وأبرز الأبحاث التي استعرضت العلاقة بينهما.

فيتامين د وكوفيد-19

تحتل مكملات فيتامين د عناوين الأخبار أكثر من أي وقت مضى، لتداعياتها الأكبر خلال انتشار جائحة فيروس كورونا.

أعرب خبراء الصحة عن مخاوف بشأن الحالات المتزايدة لنقص فيتامين د لدى أغلب السكان، حيث يقضي الناس معظم الوقت في المنزل، وبالتالي فهم غير قادرين على الحصول على فيتامين د من ضوء أشعة الشمس الطبيعي.

اقرأ أيضاً:   ماهي وظيفة المرارة وأهميتها في الجسم

في الواقع، اكتشفت دراسة جديدة أن أكثر من 80% من مرضى كوفيد-19 يعانون من نقص فيتامين، مما يظهر دلالة على وجود علاقة بين فيتامين د وكوفيد-19.

من المعروف أن فيتامين د يساعد في العديد من العمليات الحيوية، وقد يؤدي نقصه إلى ضعف العظام، والأمراض المرتبطة بالقلب، ونقص المناعة، وحتى مشاكل الجهاز التنفسي.

وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي (The journal of clinical Endocrinology & Metabolism)، أن 80% من 216 مريض مصاب بكوفيد-19 تم قبولهم في مستشفى في اسبانيا، يعانون من نقص فيتامين د، كما وجد الباحثون أن الرجال لديهم مستويات فيتامين د أقل من النساء.

قد أشار أحد الأطباء الباحثون في إسبانيا أن: “المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د، لديهم انتشار اكبر لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع مستوى الفيريتين و التروبونين في الدم، فضلًا عن طول فترة الإقامة في المستشفى. لم نجد أي علاقة بين مدى نقص فيتامين د و تأثره بشدة المرض”

اقرأ أيضاً:   أهم فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

أيضًا، للتأكيد على العلاقة بين فيتامين د وكوفيد-19، أشارت دراسة أخرى حديثة في مجلة بلوس وان (Plos One) أن الحصول على كمية كافية من فيتامين د قد يقلل من الحاجة إلى الأكسجين لدى مرضى كوفيد-19، ويسرع عملية العلاج.

أهم مصادر فيتامين د

بعد أن تعرفت على العلاقة بين فيتامين د وكوفيد-19، إليك أهم المصادر للحصول على فيتامين د بعد التعرض لأشعة الشمس بالطبع يوميًا للحصول على فيتامين د:

  • الأسماك

توفر التونا، والسالمون، وزيت كبد السمك كمية مناسبة من فيتامين د.

  • منتجات الألبان

ينبغي الحصول يوميًا على كمية ثابتة من فيتامين د من منتجات الألبان مثل: اللبن، والجبن.

  • صفار البيض

يتخلص أغلب الناس من صفار البيض خوفًأ من كمية الدهون المحتواة بداخلها، لكنها تحتوي على كميات من فيتامين د ويمكن استعمالها في وجباتنا.

  • الحبوب والعصائر

مزيج فطور مثالي للحصول على فيتامين د.

  • الفطر

يحتوي الفطر على كمية مناسبة من فيتامين د2، ويمكن استخدامه بطرق مختلفة لإعداد وجبات الإفطار، والغداء، والعشاء، وحتى الوجبات الخفيفة.

اقرأ أيضاً:   تعرف على أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

أدوية ومكملات تساعد على تعويض نقص فيتامين د في الجسم:

المراجع والمصادر

اظهر المزيد

عمرو ياسر

بكالوريوس الطب والجراحة، أجد شغفي في الكتابة عندما يسيل قلمي بما تحويه رأسي من معلومات طبية بعيدًا عن ضوضاء المستشفيات. مترجم وكاتب محتوى طبي لأكثر من عامين، إذ كتبتُ ما يقارب 600 مقال طبي عن الصحة الأدوية والتغذية والأمراض الباطنة؛ للحصول على حياة أفضل، والوقاية من الأمراض.