حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

حاسبة مؤشر كتلة الجسم ( BMI – Body Mass Index) هي أداة لتقييم الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن. ويتم تقييم الوزن من خلال استخدام مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم.

مؤشر كتلة الجسم BMI

مؤشر كتلة الجسم باللغة العربية، ويرمز له بالانجليزية BMI اختصارًا لكلمة Body Mass Index، وهو عبارة عن مؤشر عالمي يستخدم لتحديد طبيعة، ونوع جسم الإنسان هل هو نحيف أم سمين أم طبيعي، ويعتمد مؤشر كتلة الجسم على العلاقة بين الوزن، والطول من خلال عملية حسابية بسيطة.

طريقة حساب كتلة الجسم BMI

بداية ينبغي عليك معرفة طولك بالضبط، وكذلك وزنك، حيث أن مؤشر كتلة الجسم BMI= الوزن/ (الطول x الطول).

مثال: شخص وزنه 85 كجم، وطوله 1.8 متر، فإن العملية الحسابية تكون كالآتي:

BMI= 80/ (1.8 x 1.8)

BMI= 80/ (3.24)

BMI= 24.6

إذًا مؤشر كتلة الجسم لهذا الشخص هو 24.6، وبناء على الجدول التالي فإن وزن هذا الشخص طبيعي، حيث يقع الوزن الطبيعي على المؤشرة بين 18.5 – 25، ومؤشر كتلة الجسم لهذا الشخص هو 24.6

المؤشر BMI

حالة الجسم

أقل من 15 نقص حاد جدًا في الوزن
من 15 – 16 نقص حاد في الوزن
من 16 – 18.5 نقص في الوزن
من 18.5 – 25 وزن طبيعي
من 25 – 30 زيادة في الوزن
من 30 – 35 سمنة درجة أولى
من 35 – 40 سمنة درجة ثانية
أكثر من 40 سمنة مفرطة جدًا

حاسبة الوزن المثالي

تعمل حاسبة الوزن المثالي على حساب الوزن المثالي تبعًا للطول، أو الوزن المناسب للطول، لذا ينبغي معرفة وزنك أولًا قبل القيام بتلك العملية الحسابية، ومعرفة طولك كذلك من خلال قياس الطول الخاص بك.

وتقوم حاسبة الوزن المثالي بشكل الكتروني بإعطائك معلومات عن الوزن المثالي الذي يجب أن تسعى للحصول عليه تبعًا لطولك، وذلك عن طريق التخسيس إذا كان وزنك زائدًا، أو من خلال زيادة الوزن إذا كنت تعاني من نقص الوزن.

طريقة انقاص الوزن

تستطيع إنقاص وزنك دون الحاجة إلى تقليل كمية الطعام التي تتناولها، وذلك عن طريق تأخير الفطور صباحًا ساعتين، أو ثلاثة عن وقت افطارك المعتاد، بالإضافة إلى العشاء مبكرًا ثلاث ساعات عن الوقت المعتاد، وبمرور الوقت سوف تلاحظ انخفاض وزنك عن السابق.

أيضًأ ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد، أو الرجيم الصحي الذي يعتمد على تقليل كمية الطعام، وتغيير العادات الغذائية الخاصة بك، كتناول الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها سوف تشعرك بالشبع والامتلاء مدة طويلة.

زيادة الوزن

أما إذا كنت تعاني من نقص الوزن، فينبغي عليك زيادة وزنك بطريقة صحية، وذلك من خلال تناول اطعمة تحتوي على سعرات حرارية أكثر من حاجة الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن مع الوقت، وكذلك زيادة كمية الطعام في وجبة العشاء يمكن أن يساعد على زيادة الوزن.

بالإضافة إلى تقليل الجهد البدني المبذول في اليوم، لتقليل معدل حرق السعرات الحرارية.

جدول السعرات الحرارية

للإبقاء على الوزن المثالي، ينبغي معرفة ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية، وذلك يختلف من شخص لآخر حسب الطول، والعمر، والنشاط اليومي، حيث يحرق الجسم كمية معينة من السعرات الحرارية، وما زاد يقوم بتخزينه في صورة دهون، لذا تستطيع معرفة ما تحتويه الأطعمة من السعرات الحرارية من خلال الضغط على جدول السعرات الحرارية في الأغذية.

الوزن المثالي للطول

يتوقف الوزن الطبيعي للإنسان على الطول، فكلما زاد طول الإنسان زاد الوزن المرتبط به، وكلما قل طول الإنسان قل وزنه كذلك، لذا يمكن معرفة الوزن المثالي للطول من خلال مؤشر كتلة الجسم BMI.

الوزن الطبيعي

يحصل الوزن الطبيعي للإنسان عندما يكون مؤشر حساب كتلة الجسم BMI يتراوح بين 18.5 إلى 25، لذا ينبغي عليك الحفاظ على وزنك طبيعيًا، لما له من آثار إيجابية على صحتك على المدى الطويل.

زر الذهاب إلى الأعلى