الشهر الأول من الحمل

يقسم إلى من أربع أسابيع ،ولكن لا يكون هناك جنين من الأساس ولا تعتبر السيدة حاملا في أول أسبوعين

يعد الشهر الأول فترة تلقيح البويضة، ولكن نلجأ لبداية عد فترة الحمل لتسهيل توقع موعد الولادة.

إذا كيف تعرفين إذا كنت حامل؟

توقف الدورة الشهرية هي العلامة الأولى التي تدل على الحمل، و يمكنك شراء اختبار الحمل وعمله في المنزل. كما يمكنك عمل اختبار هرمون ال BHCG والذي يعتبر أدق اختبار يدل على كونك حامل أم لا. ويعد اختبار الموجات فوق الصوتية لا قيمة له في هذا الشهر من الحمل لا قيمة له لصغر حجم الجنين.

بداية الرحلة

أنت الآن حامل ، تهانينا ،بهذا تبدأ رحلة جنينك في التكون حيث يكون مجرد خلية لا ترى بالعين المجردة. ثم ينمو و يتطور حتى يصبح حجمه يتجاوز ال 2 مليمتر بنهاية الشهر الأول.

أعراض الحمل في الشهر الأول

 هناك بعض علامات وأعراض الحمل في الشهر الأول و التي تدل على بداية الحمل

  1. الغثيان الصباحي Morning sickness :

    و يعد أهم علامات الحمل و يدل على تغير في هرمونات جسدك

  2. التغيرات المزاجية :

    و تعتبر أكثر الأعراض قوة واستمرارا طوال فترة الحمل ، فتكون حالتك المزاجية غير قابلة للتوقع .و تتراوح حالتك المزاجية بين الضحك و البكاء و العاطفة و الغضب و غيرها من المشاعر دون وجود سبب واضح . و يعد تغير تركيز الهرمونات في جسمك و زيادة مستويات هرمونَي الإستروجين والبروجيستيرون في الدّم هو السبب الأشهر لهذه التغيرات .ولكن الهرمونات ليست السبب الوحيد ، فقد تجدي نفسك مُضّطربة المزاج وقد تشعرين بالسّعادة بسبب الحمل وترقب احتضان طفلك. أو تشعرين الندم والخوف من حجم المسؤولية الملقاة على عاتقك أو الخوف على جنينك كونه سيكون بصحه جيدة أو لأ.

العديد من الأسئلة ، هل ستكونين أم جيدة أم لا, التخوف من عملية الولادة و غيرها.

إذا كيف تتعاملين مع هذه التغيرات النفسية، خصوصا أنها ستستمر معك لفترة لا بأس بها . بداية عليك التوقف عن لوم نفسك و الصبر حتى تقل حدة هذه الأعراض بنهاية الثلث الأول من الحمل تلقائيا .ثانيا عليك الحصول على الراحة الكافية، والقيام بكافة الأنشطة التي تفضلينها لشغل بالك عن التفكير في الأمور السلبية. كذلك ممارسة بعض التمارين الرياضية – بعد استشارة الطبيب- يعد عاملا مهما يقلل من الشعور السلبي. 

أعراض أخرى قد تشعرين بها

  1. نزيف بدء الحمل:
    أو ما يُعرف بنزف الانغراس (بالإنجليزيّة: implantation bleeding). ينزل القليل من الدّم من مهبل المرأة الحامل نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم .وقد يساء فهم هذه القطرات انها بداية الدورة الشهرية أو أنها نتيجة إجهاض ولكن ليس عليك القلق فهذا عرض طبيعي.
  2.  غياب الدورة الشهرية:
    بالطبع هو العرض الأكثر ظهورا إن مرّ أسبوع أو أكثر على الموعد المُتوقّع له فعندها قد تكون المرأة حاملاً.ولكن إن كانت الدورة لديك غير منتظمة فيمكنك تجاهل هذا العرض .
  3. الشعور بالتعب و الارهاق
    هو عرض طبيعي يحدث لك حيث تقل طاقة جسمك و تتوجه أغلبها لتغذية الجنين الجديد .كما أن هرمونات الحمل في الثلث الأول من الحمل تسبب هذا الشعور 
  4. ألم وانتفاخ الثدي
    فالتغيُّرات الهرمونيّة التي تحدث لك خلال بداية الحمل تجعل الثديين في غاية الحساسية .و قد يكون هناك بعض الألم ولكن سرعان ما يعتاد جسمك على هذه التغيرات بعد أسابيع قليلة.

التغذية المناسبة للشهر الأول من الحمل

عرفتي أنك حامل فعليك البدء بالاهتمام بصحتك بشكل أكبر. أنت الآن مسؤولة عن روح أخرى تبدأ بالتكون بداخلك .بداية عليك الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة . وكذلك الحرص على زيادة وزنك , قد تكون هذه النصيحة غريبة عليك و لكن لا تقلقي فمن الطبيعي زيادة الوزن خلال فترة الحمل . و لكن عليك الحرص أن تكون هذه زيادة صحية و ذلك عن طريق :

1- تناول وجبات صحية متوازنه مع كميات كافية من الخضروات و الفاكهة

2- تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

الموجودة في الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة. إضافة إلى الدهون الصحية في المكسرات .و يمكنك الحصول عليه بشكل مركز عن طريق بعض المكملات الغذائية 

3- تناول كميات كافية من البروتين

مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض، إضافة إلى البقوليات للمساعدة في بناء نين صحي و قوي

4- تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك Folic Acid 

الذي يعمل على حماية الجنين من التشوهات خصوصا في الشهور الأولى من الحمل و يتوافر حمض الفوليك في الخضراوات الورقية الخضراء، والفاصولياء المجففة و يمكنك الحصول عليه أيضا من الصيدلية. 

5.  تناول الألبان والجبن و منتجات الكالسيوم

لحصول طفلك على حاجته من الكالسيوم الذي يساهم في بناء عظامه وأسنانه، و يمكنك الحصول عليه أيضا من الصيدلية.

6. تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد،

إضافة للمكملات الغذائية لتجنب الإصابة بفقر الدم لما لها من أضرار كبيرة عليك و على طفلك. 

7. شرب كميات كبيرة من الماء

للوقاية من الإمساك، والبواسير وغيرها من الأعراض المرتبطة بفترة الحمل.

الأكل الممنوع أثناء الشهر الأول من الحمل

 قد تشكل بعض الأطعمة خطرًا على طفلك أثناء نموه داخل رحمك . وهذه الأطعمة تؤثر سلبًا على كل من صحتك وصحة جنينك مثل:

  1. الأغذية الحيوانية التي تحتوي على لحوم غير مطبوخة جيدًا 
  2.  الوجبات الحارة 
  3.  اللحوم التي تحتوي على كمية عالية من الدهون
  4.  الألبان غير المبسترة
  5. الكافيين 
  6. الوجبات السريعة
  7. التدخين و الكحول 
  8. السكريات المصنعة

 وإذا واجهتي أي صعوبات في معرفه النظام الغذائي المناسب لك عليك باستشارة الطبيب يدلك على الغذاء الأنسب لصحتك. ليقوم بكتابة المكملات الغذائية التي تقومين بشرائها من الصيدلية.

الرياضة في الشهر الأول من الحمل

تعتبر مهمة للتعود على نظام صحي تستمرين عليه طوال فترة الحمل. و لما لها من فوائد في تقليل آلام وأعراض الحمل و تسهيل الولادة فيما بعد. و تنقسم الرياضة على حسب طبيعتك كونك تمارسينها قبل الحمل أم لا . فإذا كنت تمارسين الرياضه فلا مانع من الاستمرار في ممارستها بعد الحمل.

أما إذا كنت لا تمارسين الرياضة سابقا فيجب عليك البدء ببمارستها بالتدريج ولفترات قصيرة تزداد مع الوقت. و لكن عليك في البداية استشارة طبيبك للتأكد من عدم وجود أي مخاطر في ممارسة الرياضة. وفي كل الحالات لا ينصح بالقيام بأي رياضة مرهقه أو عنيفه أو حتى ممارسة الرياضة لفترات طويلة. ومن أهم التمارين الرياضية المفيدة والمناسبة في فترة الحمل:

التمرين الأول 

قفي وظهرك مفرودًا، واسندي بإحدى يديكِ على الجزء الخلفي من كرسي ثابت وقوي . انزلي بركبتيك 45 درجة لأسفل ولأعلى بهدوء وروية . هذا التمرين يساعد في تقوية عضلات الفخذ وأوتار الركبة. ويحسّن من التوازن الكلي لجسمك و سيفيدك فيما بعد خلال المراحل المتقدمة من الحمل.

التمرين الثاني

قومي بهذا التمرين على مرتبة مخصصة للتمارين الرياضية وناعمة على جسمك . استلقي على جانبك الأيمن، وضعي يدك تحت رأسك، مع جعل ساقك الموجود بالأسفل مثنيًا بزاوية 45 درجة على الأرض. وارفعي الساق الأخرى لأعلى ثم اخفضيها لأسفل مرات متتالية بهدوء. واحرصي على ألا تلمس الساق المتحركة الساق الثابتة على الأرض صعودًا وهبوطًا. هذا التمرين يساعد في تقوية عضلات الفخذين من الداخل والخارج.

 التمرين الثالث

تمرين البلانك : اجعلي جسمك مستقيمًا على الأرض، واصعدي بالاستناد على يديك عن الأرض. ثم ارفعي ركبتيك للأعلى وافردي جسمك. اثبتي على هذا الوضع لمدة ٣٠ ثانية مع المحافظة على التنفس بطريقة صحيحة. هذا التمرين مفيد ويقوي العضلات الأساسية في الجسم بالكامل، خاصة الذراعين والظهر.

عليك الالتزام بهذه التمارين وأي تمارين أخرى يقترحها عليك طبيبك حيث تعتبر الرياضة والحفاظ على نظام صحي في غاية الأهمية خاصة أثناء فترة الحمل. حيث تصبحين أقل عرضة للإصابة بآلام الظهر وتزداد طاقتك ويسهل عليك العودة لوزنك الطبيعي بعد الحمل.

 زيارة الطبيب

في الشهر الاول ليس من الضروري زيارة الطبيب حيث يصعب التأكد أنك حامل فيجب الانتظار حتى التأكد من أنك حامل. يمكن ان تذهبي للطبيب بعد انقطاع الدورة الشهرية بأسبوع على الاقل. وتعد زيارة الطبيب في الفترة الأولى من الحمل مهمة لمراجعة تاريخك الطبي والتعرف ومتابعة حالتك الصحية خلال فترة الحمل، من خلال تسجيل الضغط والوزن بشكل منتظم.

بالإضافة إلى أخذ عينات للدم والبول لتحليل البكتريا وارتفاع مستوى السكر والبروتين في الدم، ومعرفة فصيلة دمك وغيرها من الفحوصات 

مخاطر الشهر الأول من الحمل

معظم حالات الحمل تحدث دون مضاعفات أو مخاطر. ولكن مع ذلك، قد تؤدي الأمراض أو حالة الأم قبل الحمل إلى حدوث مخاطر أثناء الحمل في الشهر الأول . أو حدوث بعض المخاطر أثناء الولادة . ولكن الاكتشاف المبكر لهذه المخاطر والرعاية السابقة للولادة يمكن أن تقلل أي خطر من الممكن أن تتعرض له المرأة الحامل أو الجنين.

ومن المخاطر المحتمل حدوثها أثناء الحمل في الشهر الأول الاصابة بارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بداء سكر الحمل أو الاصابة بتسمم الحمل أو فقر الدم أو الالتهابات المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى