الشهر الثاني من الحمل

هنيئا لك أنت الآن حامل في الشهر الثاني، جنينك لا يتجاوز حجمه السنتيمترات المعدودة. ولكن يعد الأسبوع الثامن أسبوعا مصيريا في نمو الجنين وتطوره. وعلى صغر حجمه يتسبب لك بكثير من الأعراض. وتكون الأعراض مثل أعراض الثلث الأول من الحمل تكون معظم الأعراض نتيجة زيادة معدلات هرمونات الحمل. 

وتشمل أعراض الشهر الثاني من الحمل:

١- الغثيان الصباحي Morning sickness

و يعد أهم علامات الحمل و يدل على تغير في هرمونات جسدك

٢- التغيرات المزاجية

وتعتبر أكثر الأعراض قوة واستمرارا طوال فترة الحمل، فتكون حالتك المزاجية غير قابلة للتوقع. وتتراوح حالتك المزاجية بين الضحك، البكاء، العاطفة والغضب وغيرها من المشاعر دون وجود سبب واضح. ويعد تغير تركيز الهرمونات في جسمك وزيادة مستويات هرمونَي الإستروجين والبروجيستيرون في الدّم هو السبب الأشهر لهذه التغيرات .ولكن الهرمونات ليست السبب الوحيد، فقد تجدي نفسك مُضّطربة المزاج وقد تشعرين بالسّعادة بسبب الحمل وترقب احتضان طفلك. أو تشعرين الندم والخوف من حجم المسؤولية الملقاة على عاتقك أو الخوف على جنينك كونه سيكون بصحه جيدة أو لأ.

العديد من الأسئلة، هل ستكونين أم جيدة أم لا، التخوف من عملية الولادة وغيرها.

إذا كيف تتعاملين مع هذه التغيرات النفسية، خصوصا أنها ستستمر معك لفترة لا بأس بها. بداية عليك التوقف عن لوم نفسك والصبر حتى تقل حدة هذه الأعراض بنهاية الثلث الأول من الحمل تلقائيا.

ثانيا عليك الحصول على الراحة الكافية، والقيام بكافة الأنشطة التي تفضلينها لشغل بالك عن التفكير في الأمور السلبية. كذلك ممارسة بعض التمارين الرياضية – بعد استشارة الطبيب- يعد عاملا مهما يقلل من الشعور السلبي.

٣- الشّعور بالتّعب و الإرهاق

وهو عرض طبيعي يحدث لك حيث تقل طاقة جسمك وتتوجه أغلبها لتغذية الجنين الجديد. كما أن هرمونات الحمل في الثلث الأول من الحمل تسبب هذا الشعور.

٤- ألم وانتفاخ الثدي

 فالتغيُّرات الهرمونيّة التي تحدث لك خلال بداية الحمل تجعل الثديين في غاية الحساسية. بل وقد يكون هناك بعض الألم ولكن سرعان ما يعتاد جسمك على هذه التغيرات بعد أسابيع قليلة. ويمكنك ارتداء حمالة الصدر الرياضية للتقليل من هذه الآلام.

 يمكنك تغيير بعض الأفعال في يومك لتساعدك على تجنب هذه الأعراض . مثل: النوم باكراً، وتناول وجبات طعام صغيرة، وبشكل متكرر للتغلب على الغثيان. ولحسن حطك فإن أغلب هذه الأعراض ستختفي مع تقدمك في مراحل الحمل.

 وأيضاً ليس من الضرورة أن تعاني كل النساء من هذه الأعراض. بل هنالك بعض النساء قد لا يشعرن بتلك الأعراض على الإطلاق. ومن الجدير بالذكر أنّه إذا كان هنالك أحمال سابقة لنفس السيدة، فإنّ شعورها بأعراض الحمل الراهن وعلاماته قد يختلف عن الأحمال السابقة. فكما تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى. قد تختلف أعراض كل حمل عن الآخر عند نفس المرأة.

تغذيتك خلال الشهر الثاني من الحمل: 

لا تختلف كثيرا عن الشهر الاول. الا انك تكونين متحمسة لتقدم الاشهر ونمو طفلك بداخلك حيث يصبح بإمكانك رؤيته من خلال فحص الموجات فوق الصوتية مع نهاية الاسبوع الخامس من الحمل. وبهذا سوف يزداد اهتمامك بنموه وتغذيتك السليمة والمناسبة لضمان هذا النمو.

١- الحرص على تناول الحليب ومشتقاته

لتوفير الكالسيوم المهم لك ولطفلك لبناء العظام والأسنان. وإذا لم يتم تناول كميات كافية من الكالسيوم سيلجأ الجسم لاستخراج الكالسيوم من مخازنه الموجودة في عظام جسمك. مما سيسبب لك الشعور بالتعب و الاصابه بهشاشة العظام.

٢- حمض الفوليك

 جزء لا يتجزأ من أي نظام غذائي حيث يساعد على حماية الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي. الخضروات الورقية والبيض والمكسرات مثل اللوز والجوز والبقوليات تعتبر من المواد الغنية بحمض الفوليك. أو يمكنك شراؤه كمكمل من الصيدلية بعد استشارة الطبيب بالطبع.

٣- الحديد

 الحديد هو عنصر غذائي أساسي آخر يجب أن يكون جزءاً من النظام الغذائي. والأطعمة الغنية بالحديد مثل الفواكه الجافة والخضروات مثل السبانخ والدجاج والأسماك.

٤- الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 

الموجود في الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة. إضافة إلى الدهون الصحية في المكسرات. و يمكنك الحصول عليه بشكل مركز عن طريق بعض المكملات الغذائية .

٥- شرب كميات كبيرة من الماء 

للوقاية من الإمساك، والبواسير وغيرها من الأعراض المرتبطة بفترة الحمل.

أهم الفواكه المفيدة للحامل

الأكل الممنوع اثناء الشهر الثاني من الحمل 

 قد تشكل بعض الأطعمة خطرًا على طفلك أثناء نموه داخل رحمك . وهذه الأطعمة تؤثر سلبًا على كل من صحتك و صحة جنينك مثل :

  1. الأغذية الحيوانية التي تحتوي على لحوم غير مطبوخة جيدًا لوجود خطر احتواءها على بكتريا الليستيريا 
  2.  الوجبات الحارة 
  3. الجبن الطري لأنه قد يحتوي على بكتيريا الإي كولاي 
  4.  اللحوم التي تحتوي على كمية عالية من الدهون
  5. اللحوم المصنعة و التي تحتوي على مواد حافظة 
  6.  الألبان غير المبسترة لخطر احتواءها على السالمونيلا 
  7. الأسماك و الجمبري و المأكولات البحرية التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق 
  8. الكافيين 
  9. الوجبات السريعة
  10. التدخين و الكحول 
  11. السكريات المصنعة

 وإذا واجهتك أي صعوبات في معرفة النظام الغذائي المناسب لك عليك باستشارة الطبيب. يدلك على الغذاء الأنسب لصحتك و ليقوم بكتابة المكملات الغذائية التي تقومين بشرائها من الصيدلية.

رياضة الشهر الثاني من الحمل

يجب عليك الاهتمام بالرياضة للحصول على أكبر فائدة من الغذاء و ضمان فترة حمل صحية خالية من المشاكل. 

 المشي

يعد المشي رياضة مثالية للمرأة الحامل . حيث يساعد المشي على تحريك كافة أجزاء الجسم ، بالتالي بناء قوة عضلات الجسم . و منحه إحساسا بالمرونة . كما يعد المشي بسرعة تمرين للقلب  . و تنصح الحامل بالمشي لمدة نصف ساعة يوميا . أما إذا كنت لا تمارسين الرياضة قبل الحمل فيمكنك البدء بالمشي لمدة عشر دقائق يوميا و زيادة المدة بالتدريج .

 ومن فوائد المشي للحامل 

الحفاظ على الوزن: يُساهم المشي في الحفاظ على الوزن. لأن الزيادة الكبيرة في الوزن تسبب الولادة المبكّرة، وأن يكون وزن الطّفل كبيرًا.

 تخفيف آلام الحمل: يُساعد المشي على تخفيف الأوجاع آلام الحمل، لأن الجسم الرياضيّ أكثر تحملا.

الوقاية من مضاعفات الحمل: يُمكن أنْ تساعد الرياضة بشكل عام على منع مضاعفات الحمل.

 يُقلل من التورم الذي يحدث خلال الحمل حيث ينشط الدورة الدموية مما يمنع تراكم السوائل في القدمين.

يقلل من التوتر والقلق.

متى يُمنَع على الحامل المشي؟

 توجد حالات معينة يكون فيها المشي غير آمن أثناء الحمل . خاصّةً للنساء اللواتي يُعانين من ارتفاع ضغط الدّم. وكذلك النّساء اللواتي يعانين من تقلّصات مبكّرة أو نزيفٍ غير طبيعي.

وهناك أيضا بعض التمارين المفيدة أثناء الشهر الثاني من الحمل

التمرين الأول 

قفي وظهرك مفرودًا، واسندي بإحدى يديكِ على الجزء الخلفي من كرسي ثابت وقوي. انزلي بركبتيك 45 درجة لأسفل ولأعلى بهدوء وروية . هذا التمرين يساعد في تقوية عضلات الفخذ وأوتار الركبة. ويحسّن من التوازن الكلي لجسمك و سيفيدك فيما بعد خلال المراحل المتقدمة من الحمل.

التمرين الثاني

قومي بهذا التمرين على مرتبة مخصصة للتمارين الرياضية وناعمة على جسمك . استلقي على جانبك الأيمن، وضعي يدك تحت رأسك، مع جعل ساقك الموجود بالأسفل مثنيًا بزاوية 45 درجة على الأرض. وارفعي الساق الأخرى لأعلى ثم اخفضيها لأسفل مرات متتالية بهدوء . واحرصي على ألا تلمس الساق المتحركة الساق الثابتة على الأرض صعودًا وهبوطًا. هذا التمرين يساعد في تقوية عضلات الفخذين من الداخل والخارج.

 التمرين الثالث

تمرين البلانك : اجعلي جسمك مستقيمًا على الأرض، واصعدي بالاستناد على يديك عن الأرض . ثم ارفعي ركبتيك للأعلى وافردي جسمك . اثبتي على هذا الوضع لمدة ٣٠ ثانية مع المحافظة على التنفس بطريقة صحيحة. هذا التمرين مفيد ويقوي العضلات الأساسية في الجسم بالكامل، خاصة الذراعين والظهر.

عليك الالتزام بهذه التمارين و أي تمارين أخرى يقترحها عليك طبيبك حيث تعتبر الرياضة والحفاظ على نظام صحي في غاية الأهمية خاصة أثناء فترة الحمل . حيث تصبحين أقل عرضة للإصابة بآلام الظهر و تزداد طاقتك و يسهل عليك العودة لوزنك الطبيعي بعد الحمل.

 وهناك بعض الرياضات لا يجب أن تمارسها الحامل مثل 

١- الأنشطة التي تحتمل خطر السقوط مثل ركوب الخيل.

٢- الرّياضات الجماعيّة، مثل: كرة القدم، وكرة السلّة، وكرة الطّائرة.

 ٣- التّمارين التي تُسبّب صدماتٍ في البطن مثل الألعاب القتالية 

٤- الأنشطة العنيفة 

 ٥- الرّياضة في الأجواء الحارّة والرّطبة.

زر الذهاب إلى الأعلى