الشهر السادس من الحمل

لقد وصلنا بسلام للشهر السادس وها قد عبرنا ما يقرب ثلثي الرحلة من الجيد أنك ستلاحظين اختفاء بعض اعراض الحمل الاولى مثل الغثيان الصباحي والتعب. ولكن هناك تغيرات جسدية مختلفة إلا أنك ستشعرين أنك ممتلئة بالطاقة وهذه من الأشهر الجميلة في الحمل.

ومن أهم أعراض الشهر السادس من الحمل

1 – ضعف التركيز والإرهاق الدائم 

 و هذا طبيعي فأغلب الطاقة التي يحتاجها جسمك موجهه لتغذية طفلك والحفاظ على نموه صحي ومتزن  .

2 – ضعف التوازن وصعوبة الحركة 

 و هذا يكون بسبب زيادة وزن الجنين داخل البطن مما يسبب تغير محور الارتكاز لجسدك، بالإضافة لضعف عظام جسدك.

3 – زيادة الافرازات من الثدي نتيجة زيادة هرمونات الحليب استعدادا للولادة والإرضاع.

4 – تقلصات براكستون هيكس أو ما يطلق عليها (المخاض الكاذب) 

هي آلام وتقلصات مشابهة لآلام الولادة و الطلق ولكن لا تعني بدء عملية الولاده أو حتى قربها. وتختلف عن المخاض الحقيقي بمجموعة من الصفات المميزة لها مثل

  • عدم تسببها بألم شديد 
  • عدم تتبعها نمطا منتظما أو عدد من التقلصات في الساعة مثل المخاض الحقيقي
  • عدم وجود فترات زمنية قصيرة ثابتة تفصل بينها
  •  عدم استمرار الانقباضات الكاذبة لفترة طويلة 
  • عدم زيادة شدة التقلصات مع الوقت

5 – ازدياد حرقان المعدة

 يزيد أثناء الليل وقد تشتد للحد الذي قد يمنع عنك النوم . مما يحتاج لأخذ علاج يقلل من شدة الحموضة فقومي باستشارة طبيبك للحصول على دواء آمن .

6 –  عسر الهضم و بطء حركة الامعاء بشكل عام نتيجة هرمونات الحمل.

7 – الشعور بعدم الراحة والضيق 

بسبب كبر حجم البطن وعدم وجود وضعية مريحة للنوم أو الجلوس .

8 – ضيق التنفس 

وهو عرض مصاحب للحمل ونمو الجنين. قد يكون عرض عام نتيجة ضغط الرحم على الرئتين. أو قد يكون مصاحبا للقيام ببعض الاعمال المعتاده مثل صعود الدرج او القيام بأي مجهود بدني.

9 – الإعياء

10 – صعوبة النوم

11- سلس البول

 وهو تسرب البول بشكل لا ارادي وبكمية قليلة عند العطس او الضحك أو أي نشاط يستخدم عضلات البطن ويكون سببه ضغط الرحم على المثانة.

12 – التقلبات المزاجية 

العرض المعتاد من بداية الحمل مازال يصاحبك حتى الآن. فقد تصبحين عاطفية جدا في هذه الفترة. وتكثر النصائح المقدمة لك ممن حولك مما قد يجعلك مضطربة ومتوترة. ويمكن ايضا ان تشعري أنك لا تستطيعين الانتظار لرؤية صغيرك .

 13 – حكة في الجلد

14 – زيادة الوزن

 15-الدوالي الوريدية 

وتعد من الاعراض الشائعة أثناء الحمل وفي العادة تكون غير ضارة . وتظهر في أغلب الحالات بسبب ضغط الرحم على الوريد الذي يحمل الدم من القدمين للقلب. وقد تصاحب الدوالي حكه – انزعاج – الم و تنتهي الدوالي تلقائيا بعد الولادة .

16 – البواسير 

وهي دوالي وريدية تطهر عند فتحة الشرج وتكون مصحوبة بألم أو حكه  وقد تؤدي إلى النزيف مع الاحتكاك عند التبرز مثلا .

17 – علامات التمدد stretch marks  

وهي خطوط رفيعة تظهر على سطح الجلد مختلف عن اللون الطبيعي للجلد في الأغلب لون أفتح .  و تظهر مع تقدم الحمل نتيجة شد الجلد و تكون في مناطق مختلفة من الجسم :

  • أعلى الفخذين
  • الثديين
  •  والأكثر شيوعا البطن حيث انها أكثر جزء يتمدد 

18 – الشعور بآلام الظهر 

حيث يكتسب الجنين وزنا كبيرا في خلال هذا الشهر فتضغط على الظهر، و يمكنك تصحيح وضعك من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة الآمنة خلال الشهر السادس من الحمل أو استخدام وسادة الحمل او بعض الدهانات لتخفيف الألم.

تغذية الشهر السادس من الحمل

التغذية السليمة من أهم العوامل للحصول على طفل سليم وللمحافظه على جسم الام .لا تختلف تغذية الشهر السادس من الحمل عن الشهر الخامس من الحمل تقريبا . وفيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن تناولها في الشهر السادس.

1- الحرص على تناول الحليب ومشتقاته

لتوفير الكالسيوم المهم لك ولطفلك لبناء العظام والأسنان. وإذا لم يتم تناول كميات كافية من الكالسيوم سيلجأ الجسم لاستخراج الكالسيوم من مخازنه الموجودة في عظام جسمك. مما سيسبب لك الشعور بالتعب و الاصابه بهشاشة العظام.

2- حمض الفوليك

 جزء لا يتجزأ من أي نظام غذائي حيث يساعد على حماية الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي. الخضروات الورقية والبيض والمكسرات مثل اللوز والجوز والبقوليات تعتبر من المواد الغنية بحمض الفوليك. أو يمكنك شراؤه كمكمل من الصيدلية بعد استشارة الطبيب بالطبع.

3- الحديد

 الحديد هو عنصر غذائي أساسي آخر يجب أن يكون جزءاً من النظام الغذائي. والأطعمة الغنية بالحديد مثل الفواكه الجافة والخضروات مثل السبانخ والدجاج والأسماك.

4- الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 

الموجود في الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة. إضافة إلى الدهون الصحية في المكسرات. و يمكنك الحصول عليه بشكل مركز عن طريق بعض المكملات الغذائية.

5- شرب كميات كبيرة من الماء 

للوقاية من الإمساك، والبواسير وغيرها من الأعراض المرتبطة بفترة الحمل.

15 فائدة صحية لشرب الماء بكميات مناسبة كل يوم

6- تناول كميات مناسبة من الدهون و البروتينات المفيدة 

الأكل الممنوع اثناء الشهر السادس من الحمل

 قد تشكل بعض الأطعمة خطرًا على طفلك أثناء نموه داخل رحمك ، وهذه الأطعمة تؤثر سلبًا على كل من صحتك و صحة جنينك . وتشمل هذه الأغذية أي طعام قد يحتمل وجود بكتريا فيه. أو يحتوي كميات كبيرة من السكريات أو الدهون الغير صحية .

رياضة الشهر السادس من الحمل

و إليك عزيزتي الأم بعض التمارين الرياضية المفيدة لك خصوصا في الشهر السادس من الحمل

فوائد الرياضة: 

1- تنشيط الدورة الدموية

2- تقوية منطقة الحوض فتخفف من آلام الولادة لأنه سيصبح هناك اتساع في قناة الرحم 

3- تقوي عضلات الظهر مما يساعد على تحمل وزن الجنين ففي هذا الشهر يكبر الجنين بشكل أكثر عن باقي الأشهر 

4- تقوية عضلات الفخذين والبطن مما يسهم في تحمل آلام الولادة 

ومن هذه التمارين:

1- تمرين القرفصاء و يعرف أيضا باسم تمرين السكوات squat 

يسهل تمرين القرفصاء عملية الولادة الطبيعية . لأنه يعمل على تقوية عضلات الحوض. و طريقة التمرين تكون بالوقوف بشكل مستقيم وفرد الظهر جيدا . ثم إبعاد القدمين عن بعضهما بمقدار نصف متر تقريبا . وبعدها النزول بالجسم للأسفل ثم الصعود للأعلى مرة أخرى .  يكرر هذا التمرين عشر مرات يوميًا . 

2- تمرين عكس القدمين

 اجلسي على الأرض وظهرك في وضعية مستقيمة واعكسي وضع قدميك. مع تشبيك الساعدين بشكل عكسي أمام الصدر . وشد الكتفين برفق ناحية الصدر والذقن. وبدلي الوضع مع كل مرفق وارفعي رأسك وتنفسي ببطء. كرري هذا التمرين 5 مرات مرتين يوميا.

3-  تمارين الكرة المطاطية

 يكون هذا التمرين بوضع كرة مطاطية كبيرة الحجم وراء الظهر على الحائط والاتكاء عليها مع تثبيت القدمين جيدًا على الأرض وفتحهما قليلًا. والميل بالجذع إلى الأسفل ثم العودة إلى أعلي مجددا لمدة خمس دقائق مرتين يوميًا. يساعد هذا التمرين في تقوية عضلات الظهر واستقامة العمود الفقري .

4-  تمرين الحبو

 يمكنك أن تمارسي هذا التمرين إذا كان رأس الجنين ليس قريبًا من عنق الرحم. وتعرفي موعد التمرين بالتنسيق مع طبيبك الخاص. ويكون فقط بالحبو على اليدين والقدمين لمدة 15 دقيقة يوميا . 

5- تمارين اليوجا

 يكون هذا التمرين بالجلوس على الأرض وتربيع القدمين على بعضهما. ثم إغماض العين والاسترخاء الكامل لمدة عشر دقائق. يُكرر التمرين مرتين يوميًا لأنه يحسن من الحالة النفسية للحامل ويهدئ أعصابها ويساعدها على الاسترخاء التام . 

6- تمرين جلسة تايلور أو كوبلر 

 اجلسي واجعلي الأرجل في وضع متشابك على الأرض والقدمان متشابكتان عند منطقة الكاحلين. وبرفق اضغطي على ركبتيك للأسفل مباعدة احداهما عن الأخرى ولكن لا تبعديها بشدة. يساعد هذان الوضعان على فتح الحوض ويرخيان من الأربطة. ويساعدان أيضًا على تخفيف آلام أسفل الظهر ويسهلان عملية الولادة فيما بعد.

7-  تمرين كيجيل 

 تساعد تمارين كيجيل على شد وتقوية عضلات الحوض السفلية لتحمي الشرج والمنطقة العضلية ما بين المهبل والشرج من التمزق في أثناء الولادة. ويمكنك ممارستها بشد عضلات المهبل كما لو كنت تحاولين منع نزول البول عند دخول الحمام . عدي إلى 10 ثم توقفي وكرري ذلك من 3-4 مرات في اليوم .

هناك أيضا تمارين رياضية لتسهيل الولادة :

1- تمارين التنفُّس

ويُمكن عملها بطريقتين

  •  الطريقة الأولى: تكون من خلال الاستلقاء على الأرض، وأخذ نفس عميق . ثم القيام بعمل الزفير، مع مراقبة شكل البطن والتغيرات الحاصلة خلال التنفس . وهذا التمرين مُهم للتقليل من ضيق النفس الذي قد تُواجهينه خلال الولادة .
  •  الطريقة الثانية: تكون من خلال التنفُس بشكل سريع وكأنك تقومين بالجري . ويجب التدرب على هذا التمرين والقيام به في وقت الولادة أيضاً، لأنه يُخفف من ألم المخاض .

2- المشي

وهو أفضل خيار للحامل في الشهر السادس ، لأنه يُساعد على فتح عنق الرحم مما يسهل من عملية الولادة . وفي الشهر الأخير يمكن المشي كالمشية العسكرية من خلال رفع الركبة و القدم خلال المشي .

3- تمرين الصعود والهبوط

 يجب الاستعانة بكرسي أو حافة السرير في هذا التمرين ومسكها باليد . ثم الهبوط وأخذ وضعية القُرفصاء لعدة دقائق حسب الاستطاعة، ثم الوقوف . ويُفضل تكرار هذا التمرين يومياً.

4- تمرين حبس النفس

 وهذا التمرين يجب التدرب عليه لأنه من أهم التمارين التي يجب القيام بها خلال الولادة  وتحديداً لحظة دفع الجنين . فيجب التدرب على حبس النفس لمدة عشر ثواني  ثم زيادة المدة تدريجياً حتى يحين موعد الولادة .

ويفضل القيام بتمارين تسهيل الولادة بعد استشارة الطبيب لأن هناك بعض الحالات لا يسمح لها بالقيام بمثل هذه التمارين . 

زر الذهاب إلى الأعلى