الشهر التاسع من الحمل

مبارك عزيزتي لقد وصلنا إلى نهاية الطريق، ومتوقع ولادة طفلك خلال هذا الشهر، ولكن يجب أن تعلمي أنه من النادر أن يولد جنينك في يوم محدد فلا داعي للقلق ويجب عليكي أن تزوري طبيبك الخاص بمعدل زيارات أكبر خلال هذا الشهر لتحديد موعد الولادة بدقة أكبر.

محتوى الصفحة

أعراض الشهر التاسع من الحمل:

مع أننا في نهاية الطريق، إلا أن هناك بعض أعراض الحمل مازالت مستمرة معنا إلى الآن بل وقد تزداد حدتها مثل: 

1- الشعور بالرغبة بالتبول المتكرر وكثرة الذهاب للحمام 

 ذلك لأن الجنين الآن يضغط بقوة على المثانة مما يسبب صغر حجمها وبالتالي الحاجة إلى تفريغها بشكل مستمر.

2- استمرار آلام الظهر

  حيث يتحمل ظهرك وزن الجنين كاملا مما يسبب حملا إضافيا عليه بالاضافة للضعف العام في عظام الجسد. لأن الجنين يستهلك كميات كبيرة من الكالسيوم و المعادن الموجودة في جسدك مما يسبب حالة من الضعف والهشاشة في كافة عظام جسدك.

3- حكة وتغير في الجلد

 بسبب هرمونات الحمل وظهور بعض الصبغات الغامقه في جسمك خصوصا منطقة البطن.

4- ضغط في منطقه الحوض 

حيث هي المنطقة التي سيولد منها جنينك وتنزل رأس الجنين إلى الحوض في الثلث الأخير من الحمل.

5- زيادة إفرازات الثدي استعدادا للولادة ثم الرضاعة . 

6- خروج السدادة المخاطية 

ويعد هذا العرض علامة على اتساع فتحة المهبل مما يعد مؤشرا على اقتراب موعد الولادة 

7- زيادة الإفرازات المهبلية لترطيب المهبل استعدادا لولادة الجنين . 

8- زيادة نمو شعيرات على الوجه كنتيجة لاختلال توازن الهرمونات أثناء الحمل

9- و أخيرا الشعور ببعض الخفة في التنفس 

حيث ينزل الجنين للأسفل مما يقلل الضغط على الرئتين و يجعل عملية التنفس أسهل من قبل.

بشكل عام تقل حركة الجنين قليلا في الشهر التاسع من الحمل . ولكن يكون الشعور السائد في هذه الفترة سيكون الضيق و التعب و قلة الصبر فقد طالت مدة الحمل بما يكفي . كما قد تشعرين بعدم الراحة في أي وضع سواء للجلوس أو النوم مما قد يؤثر على حالتك النفسية . و في المقابل قد تشعر بعض الامهات باندفاع للطاقة و النشاط الشديد خلال هذا الشهر نتيجة لاختلاف مستوى الهرمونات و استجابة جسد كل سيدة عن الاخرى . 

تغذية الشهر التاسع من الحمل

اقتربت رحلتنا من نهايتها و لكن هذا لا يعني أن تهملي في تغذيتك و تغذية طفلك. حيث تعد التغذية السليمة عاملا مهما لولادة سهلة و مولود صحي و قوي.

لذلك عليك توفير ما يكفي من الغذاء لتغطية احتياجات طفلك للنمو. ولكن عليكي الانتباه إلى أن تناول الطعام بشكل عشوائي قد يؤدي إلى زيادة غير مرغوبة في الوزن. مما قد يعرضك لعدة مضاعفات أثناء الولادة ويصعب نزول الوزن بعد الولادة. لذا يجب الاهتمام بغذائك كما في باقي شهور الحمل وان تختاري أطعمة غنية بالعناصر والمعادن اللازمة.

و تعد التغذية المناسبة عاملا مهما لتجنب بعض المشكلات التي قد تحدث بعد الولادة مثل الأنيميا وفقر الدم.

و من أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها في الشهر التاسع من الحمل 

1- الأطعمة الغنية بالألياف 

مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة (كالشوفان والقمح )

2- الأطعمة الغنية بفيتامين سي 

مثل الفواكه (الكيوي والجوافة البرتقال)وبعض الخضراوات (كالطماطم والليمون) . و يوجد في الصيدليات مستخلص للفيتامينات بتركيز أكبر من بعض الاطعمة .

3- الأطعمة الغنية بفيتامين أ 

مثل الكبد وبعض الفواكه (كالمشمش والشمام) فهذه الأطعمة تساعد على تطور عين الجنين الذي يستعد للرؤية خلال أسابيع قليلة .

4 –الأطعمة الغنية بالكالسيوم

عليكي الاستمرار في تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم اكثرها شهرة منتجات الالبان المختلفة بالتأكيد وايضا البيض وهذا للحفاظ على صحة عظامك وعظام طفلك. والكالسيوم مهم طوال فترة الحمل ولكنه يزداد أهمية في الشهر التاسع خصوصا. لأن له دورا كبيرا في تكوين حليب الأم فاحرصي على تناول منتجات الألبان 4 مرات يوميا على الأقل.

5- الأطعمة الغنية بالبروتين 

يجب توفر قدر كافي من البروتين خلال هذا الشهر ليوفر لك ما يحتاجه جسمك وحاجه طفلك المتزايدة للبروتين خصوصا بعد اكتمال نموه. ومن الأطعمة الغنية بالبروتينات: اللحوم الحمراء والدجاج والفاصوليا والمكسرات.

فوائد المكسرات للحامل

6 -الخضراوات 

حيث تساعد على الشعور بالراحة وسهولة الهضم أثناء تناول الطعام . خصوصا مع زيادة ضغط الرحم على المعدة في الشهور الاخيرة . فأكثري منها بأنواعها من أكثر الخضروات الغنية بالمعادن مثل البروكلي .والخضروات الداكنة الخضراء مثل: السبانخ واللفت حيث تحتوي على الألياف فتقلل الاصابة بالامساك لدى الحامل وعلى فيتامينات مثل فيتامين سي .

7 -الفواكه 

 تناول الفواكه وخصوصا المخففة يساعد كثيرا في التخلص من الامساك. اذ يزداد الشعور بالامساك في الثلث الاخير من الحمل خاصه هذا الشهر لذا احرصي على تناولها يوميا ويمكنك التنويع بين أكلها وتناولها على شكل عصير. واحرصي على تناول التمر قرب موعد ولادتك لانه يسهل من الولادة.

أهم الفواكه المفيدة للحامل

8 -الأطعمة الغنية بحمض الفوليك Folic Acid

مثل الخضراوات الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات. وفي حالة عدم توافرها ممكن الاستعاضة عنها ببعض المكملات الغذائية الغنية بحمض الفوليك.

9 -الأطعمة الغنية بالحديد 

مثل الحديد الموجود في اللحوم المختلفة وبعض الفواكه كالتفاح والموز. وايضا بعض الخضراوات كالسبانخ والباذنجان. وفي حالة عدم رغبتك في تناولها يمكن تناول بعض الاقراص لتعويض النقص في الحديد.

10-البقوليات 

تشمل البقوليات التي ينصح بها في غذاء الحامل في الشهر التاسع العدس والحمص والفول السوداني والفاصوليا وفول الصويا. حيث تعد مصدرًا غنيًّا بالألياف والبروتين والحديد والكالسيوم. كما تحتوي على كميّات وفيرة من حمض الفوليك المهمّ لصحّة الأم والطفل.

11- الماء

 بالطبع نعلم أن الماء سر الحياة وأنت الآن مسؤولة عن حياتين وليست واحده. لذلك علينا الاكثار من شرب الماء حيث انه يعد مكونا أساسيا أثناء الحمل لضرورة المحافظة على ترطيب الجسم للأم الحامل. كما يساهم في تخفيف الإمساك وتقليل خطر الاصابة بالتهابات المسالك البولية الشائعه خلال فترة الحمل. لذا من الضروري تناول حوالي 2 لتر من الماء يوميًّا لتجنّب الإصابة بالجفاف.

15 فائدة صحية لشرب الماء

وهناك بعض الممنوعات خصوصًا في الشهر التاسع من الحمل

1- الكافيين: حتى لا يصيبك الأرق وتزيد من مشكلات النوم في هذا الشهر

2- الالبان غير المبسترة أو غير المغلية: لما تحتويه من بكتيريا الليستريا التي قد تؤذيك وتؤذي جنينك

3- السمك النيئ مثل الفسيخ أو الرنجة: فقد يكون مصابا بأنواع مختلفة من البكتيريا التي قد تضر الجنين 

و بهذا تكون أغلب الاطعمة المفيدة أو الضارة في الشهر التاسع من الحمل و لاستكمال صحتك و صحة جنينك يفضل القيام ببعض التمارين الرياضية. 

تمارين الشهر التاسع من الحمل

و إليك عزيزتي الأم بعض التمارين الرياضية المفيدة لك خصوصا في الشهر التاسع من الحمل 

فوائد التمارين: 

1- تنشيط الدورة الدموية

2- تقوية منطقة الحوض فتخفف من آلام الولادة لأنه سيصبح هناك اتساع في قناة الرحم 

3- تقوي عضلات الظهر مما يساعد على تحمل وزن الجنين ففي هذا الشهر يكبر الجنين بشكل أكثر عن باقي الأشهر 

4- تقوية عضلات الفخذين والبطن مما يسهم في تحمل آلام الولادة 

ومن هذه التمارين:

1- تمرين القرفصاء و يعرف أيضا باسم تمرين السكوات squat 

يسهل تمرين القرفصاء عملية الولادة الطبيعية . لأنه يعمل على تقوية عضلات الحوض. و طريقة التمرين تكون بالوقوف بشكل مستقيم وفرد الظهر جيدا . ثم إبعاد القدمين عن بعضهما بمقدار نصف متر تقريبا . وبعدها النزول بالجسم للأسفل ثم الصعود للأعلى مرة أخرى .  يكرر هذا التمرين عشر مرات يوميًا . 

2- تمرين عكس القدمين

 اجلسي على الأرض وظهرك في وضعية مستقيمة واعكسي وضع قدميك . مع تشبيك الساعدين بشكل عكسي أمام الصدر . وشد الكتفين برفق ناحية الصدر والذقن . وبدلي الوضع مع كل مرفق وارفعي رأسك وتنفسي ببطء . كرري هذا التمرين 5 مرات مرتين يوميا .

3-  تمارين الكرة المطاطية

 يكون هذا التمرين بوضع كرة مطاطية كبيرة الحجم وراء الظهر على الحائط والاتكاء عليها مع تثبيت القدمين جيدًا على الأرض وفتحهما قليلًا . و الميل بالجذع إلى الأسفل ثم العودة إلى أعلي مجددا لمدة خمس دقائق مرتين يوميًا . يساعد هذا التمرين في تقوية عضلات الظهر واستقامة العمود الفقري .

4-  تمرين الحبو

 يمكنك أن تمارسي هذا التمرين إذا كان رأس الجنين ليس قريبًا من عنق الرحم .وتعرفي موعد التمرين بالتنسيق مع طبيبك الخاص .  ويكون فقط بالحبو على اليدين والقدمين لمدة 15 دقيقة يوميا . 

5- تمارين اليوجا

 يكون هذا التمرين بالجلوس على الأرض وتربيع القدمين على بعضهما . ثم إغماض العين والاسترخاء الكامل لمدة عشر دقائق . يُكرر التمرين مرتين يوميًا لأنه يحسن من الحالة النفسية للحامل ويهدئ أعصابها ويساعدها على الاسترخاء التام . 

6- تمرين جلسة تايلور أو كوبلر 

 اجلسي واجعلي الأرجل في وضع متشابك على الأرض والقدمان متشابكتان عند منطقة الكاحلين . وبرفق اضغطي على ركبتيك للأسفل مباعدة احداهما عن الأخرى ولكن لا تبعديها بشدة . يساعد هذان الوضعان على فتح الحوض ويرخيان من الأربطة . و يساعدان أيضًا على تخفيف آلام أسفل الظهر و يسهلان عملية الولادة فيما بعد .

7-  تمرين كيجيل 

 تساعد تمارين كيجيل على شد وتقوية عضلات الحوض السفلية لتحمي الشرج والمنطقة العضلية ما بين المهبل والشرج من التمزق في أثناء الولادة . ويمكنك ممارستها بشد عضلات المهبل كما لو كنت تحاولين منع نزول البول عند دخول الحمام . عدي إلى 10 ثم توقفي وكرري ذلك من 3-4 مرات في اليوم .

هناك أيضا تمارين رياضية لتسهيل الولادة:

1- تمارين التنفُّس

ويُمكن عملها بطريقتين

  •  الطريقة الأولى: تكون من خلال الاستلقاء على الأرض، وأخذ نفس عميق . ثم القيام بعمل الزفير، مع مراقبة شكل البطن والتغيرات الحاصلة خلال التنفس . وهذا التمرين مُهم للتقليل من ضيق النفس الذي قد تُواجهينه خلال الولادة .
  •  الطريقة الثانية: تكون من خلال التنفُس بشكل سريع وكأنك تقومين بالجري . ويجب التدرب على هذا التمرين والقيام به في وقت الولادة أيضاً، لأنه يُخفف من ألم المخاض .

2- المشي

وهو أفضل خيار للحامل في الشهر التاسع، لأنه يُساعد على فتح عنق الرحم مما يسهل من عملية الولادة . وفي الشهر الأخير يمكن المشي كالمشية العسكرية من خلال رفع الركبة و القدم خلال المشي .

3- تمرين الصعود والهبوط

 يجب الاستعانة بكرسي أو حافة السرير في هذا التمرين ومسكها باليد . ثم الهبوط وأخذ وضعية القُرفصاء لعدة دقائق حسب الاستطاعة، ثم الوقوف . ويُفضل تكرار هذا التمرين يومياً.

4- تمرين حبس النفس

 وهذا التمرين يجب التدرب عليه لأنه من أهم التمارين التي يجب القيام بها خلال الولادة  وتحديداً لحظة دفع الجنين . فيجب التدرب على حبس النفس لمدة عشر ثواني  ثم زيادة المدة تدريجياً حتى يحين موعد الولادة .

نصائح عامة للشهر التاسع من الحمل 

بالإضافة للتمارين و الأغذية المناسبة في الشهر التاسع من الحمل إليك سيدتي بعض نصائح للشهر التاسع من الحمل تساعد على تهوين الأعراض و تحسين حالتك المزاجية :

1- الانشغال بترتيب غرفه طفلك

قد تحتاجين ترتيب الغرفة لاستقبال المولود الجديد والقيام ببعض الاستعدادات النهائية:

استفيدي الوقت الإضافي فبالتأكيد هذه فرصه لن تتكرر بعد الولادة يمكنك البدء بترتيب البيت لاستقبال طفلك والمرحله الامومه والتاكد ان بيتك مجهز كما تريدين ووجهي تلك الطاقة الزائده التي تشعرين بها في إنجاز أي مهام قد تحتاجينها فما بعد (طهي وجبات لما بعد- تنظيف المنزل-تجهيز اشياء المولود الجديد)

2- اختيار الاسم

اقترب لقاؤك مع الضيف الجديد فقرري له في اسم جميل يليق به أو اذا كنت تريدين تغيير رأيك في اسم كنت اخترتيه من قبل 

3- احصلي على قسط كاف من النوم

يجب ان تنامي قدر المستطاع ولا تكتفي باخذ قدر معقول فقط من الراحه فقط تكون هذه الفترة هي آخر فرصة لك للحصول على وقتك الخاص

تحديد موعد الولادة

أن الآن تستعدين للولادة , سأخبرك كيف تعرفين ان موعد ولادتك قد حان:

أولا : ستشعرين بتقلصات شديدة ومتقاربة في اسفل البطن (الطلق)

 ولكن تذكري عزيزتي أن هناك فرق بين التقلصات التدريبية أو الكاذبة وتقلصات الولاده الفعلية لذا ننصحك بتدوين الفترات الفاصلة بين الانقباضات . وان كنت تعتقدين انك دخلت بالفعل في المخاض اتصلي بطبيبك وأبلغيه عما تشعرين من أعراض .

ثانيا : ستشعرين بثقل شديد في الحوض بسبب نزول راس الجنين 

ثالثا : ظهور افرازات مهبلية بنية اللون او بعض الافرازات الحمراء 

رابعا : انفجار كيس الماء المحيط بالجنين 

ويعتبر هذا أقوى اعراض الولادة, وعند حدوثه يجب عليك التوجه مباشرة إلى أقرب مستشفى

عند ظهور واحد أو أكثر من هذه الأعراض تبدأ عملية الولادة 

تذكري عزيزتي أنه من الطبيعي عدم ولادة الجنين في اليوم المتوقع له منذ بداية الحمل . وعليك  ألا تقلقي اذا لم يولد طفلك في الأسبوع الأربعين  حيث سيقوم الأطباء بمراقبتك وطفلك بشكل أوثق في الأسابيع 41 و42 . وقد تناقشي خيار تحريض المخاض وتوقيت اللجوء اليه مع فريق الولادة الخاص بك  . واذا وصلت لنهاية الأسبوع 42 ولم يولد طفلك بعد ففي الغالب سيقوم فريق الولادة إجراء التحريض للتقليل من أي مخاطر محتملة .

نصائح ما بعد الولادة

تمت عملية الولادة بنجاح والان يجب ان اهنئك على المولود الجديد واليك بعض النصائح الهامة 

خلال اول اسبوعين بعد الولادة :

1- على رأس كل النصائح تأتي الحركة ويمكن أن تبدئي  المشي تدريجيا بعد 6-12 ساعه من الولاده

2- النظافة الشخصية خصوصا مع استمرار نزول الدم من المهبل 

3- تناول الادوية والمكملات التي وصفها الطبيب في مواعيدها والانتظام عليها للوقاية من الإصابة بأي مضاعفات أو التهابات 

4- الحرص على الرضاعة الطبيعية لدورها في رجوع الرحم لحجمه الطبيعي ولما يقدمه اللبن الطبيعي من فائدة للطفل والاهتمام بنظافة الثدي وغسله جيدا قبل الرضاعه

5- الحرص على الجلوس بوضعية صحيحة في كل الأوقات خصوصا في وقت الرضاعه للحماية من آلام الظهر

اكثري من السوائل والاطعمة الغنية بالألياف والخضار والفواكه لتجنب حدوث الإمساك وفي حالة حدوثه يجب استشارة الطبيب فورا 

أعراض ما بعد الولادة

يكون أشهر أعراض ما بعد الولادة هو اكتئاب ما بعد الولادة :

تكون كثير من السيدات الحوامل عرضة لاكتئاب بعد الولادة وهذا أمر طبيعي لا داعي للقلق . ويكون نتيجة الانخفاض المفاجئ فى الهرمونات فلا تستسلمي لهذا الشعور أبدا و اعلمي انه شعور مؤقت فقط . افعلي كل ما يمكنك فعله لكي يتحسن مزاجك وحالتك النفسية . وقد يساعدك تناول الأغذية التي تحتوي على مادة السيروتونين مثل المكسرات – الشوكولاته الداكنة – بعض الفواكه كالموز والفراولة .

الامساك و البواسير بعد الولاده هو عرض آخر يكثر بعد الولادة عند كثير من السيدات :

وقت الحمل والولاده يضغط بشدة على الجهاز الهضمي مما قد يسبب الاصابه بالامساك . ووقت عملية الولاده والضغط المستمر قد يجعلك عرضة للاصابة بالبواسير . فيجب عليك  عزيزتي تجنب هذا بتناول الاغذية الغنية بالالياف وشرب  السوائل بكثرة بداية من الشهر التاسع من الحمل و حتى بعد الولادة بشهر. 

زر الذهاب إلى الأعلى